أضرار وفوائد الكركم للبشرة وخلطات منه

يحتل هذا المكون الأصفر "الكركم" مكانة مرموقة في خانة العناية بالبشرة، فهو عشب قوي مضاد للالتهابات مصنوع من جذر الكركم والذي استخدم لعدة قرون لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض وهو موطنه الأصلي في جنوب شرق آسيا. بعيداً عن استخدامه في الطهي إليك فوائد الكركم لعلاجات البشرة إضافة إلى أضراره وطرق استخدامه.

فوائد الكركم للبشرة مذهلة

  • مضاد التهاب

الالتهاب هو أصل العديد من مشاكل البشرة ، مثل الأكزيما والوردية وحب الشباب والخطوط والتجاعيد المبكرة. والالتهاب يؤثر على بشرتك ، بما في ذلك تكسير الكولاجين ، وتحفيز ظهور الحبوب ، وتحفيز الأمراض المزمنة. لذلك للحفاظ على نضارة البشرة وإشراقها ، من الضروري تقليل الالتهاب. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في استخدام الأدوية الموضعية المضادة للالتهابات ، مثل الكركم. يمنع الكركم إنتاج الجينات المسببة للالتهابات ، مما يمنع مسار الاستجابة الالتهابية. توفر خصائص الكركم القوية المضادة للالتهابات فائدة وقائية.

  • مضاد للأكسدة

الجذور الحرة هي جزء طبيعي من الجسم، ومع ذلك ، يمكن أن تصبح مشكلة للبشرة بسرعة هذه الجزيئات غير المستقرة تلحق الضرر بالصحة في الجسم ، وعندما تنتشر فإنها تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي . لقد ثبت أن الكركم يزيد من قدرة الجسم الطبيعية المضادة للأكسدة، مما يعزز نظام الدفاع الخاص بك ضد أضرار الجذور الحرة.

  • مضاد للميكروبات

يحتوي المكون أيضًا على قدرة رائعة على موازنة البكتيريا الجيدة والبكتيريا الضارة على الجلد ، وذلك بفضل خصائصه المضادة للميكروبات. في حين أن هذا يمكن أن يساعد في صحة الجلد بشكل عام ، إلا أنه مفيد للتعامل مع حب الشباب ، حيث أن أحد مكونات انتشار حب الشباب هو كثرة البكتيريا المسببة لحب الشباب على الجلد.

  • تبييض البشرة

ربما تكون أكثر فوائد الكركم التي يتم تسويقها تجاريًا هي أنه يمكن أن يساعد في تفتيح البشرة وتخفيف البقع الداكنة بفضل الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. هذا المزيج مهم للغاية لأنه في كثير من الأحيان ، تحدث أنواع معينة من فرط التصبغ بسبب التهاب سابق استخدام عنصر مثل الكركم يكسر الدورة.

خلطة الكركم والحليب


يمكنك تحسين بشرتك من الداخل إلى الخارج باستخدام هذا الخليط ، يمكن الجمع بين مسحوق الكركم مع الحليب الذي تختارينه (اللوز ، جوز الهند ، الكاجو ، إلخ). في كثير من الأحيان ، يتم إضافة العديد من المكونات المعززة للنكهة إلى الوصفة مثل الفلفل الأسود والزنجبيل والقرفة والعسل. يحتوي الحليب على خصائص قوية مضادة للالتهابات ، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة داخليًا ، وتحييد الجذور الحرة ، ومحاربة علامات الشيخوخة المبكرة. يمكنك تطبيق الخليط مباشرة على البشرة واتركيه بين 15 إلى 20 دقيقة ولا تتركيه أكثر من ذلك حتى لا يترك الكركم بعض البقع الصفراء على الوجه لذا عليك تنظيف البشرة جيداً.

  • احذري الكركم على البشرة في هذه الحالة

كما هو الحال دائمًا مع أي منتج جديد أو تجربة خلطة طبيعية في المنزل، قومي بإجراء اختبار التصحيح فقط لأنك تستطيعين استهلك التوابل لا يعني أن بشرتك ستتحملها بنفس الطريقة، في بعض الأحيان يمكن أن يكون لدى الأشخاص ردود فعل غير متوقعة تجاه الخلطة الموضعية ، خاصةً إذا كانت بشرتك حساسة.
الكركم معروف أيضًا بتلطيخه الملابس والبشرة لتجنب تلطيخ وجهك باللون البرتقالي ، استخدمي كمية صغيرة فقط من التوابل في الخلطة الخاصة بك.

اقرئي أيضاً:

أفضل مثبت مكياج حسب نوع البشرة

 
شارك