مصر تخسر دلوعتها

فجع أهل الفن برحيل الفنانة المصرية شادية إثر تعرضها لوعكة صحية ناجمة عن إصابتها بجلطة في الرأس، عن عمر 86 عاماً.

اقرئي: فاليري أبو شقرا تتحدّى ذاتها مرّة جديدة

ولدت شادية في القاهرة في العام 1931، واسمها الحقيقي "فاطمة أحمد كمال شاكر"، والدها الذي يهوى العزف على العود ويحب الغناء شجعها على دخول عالم الفن في عمر الـ16 لتعتزل عام 1984 وترتدي الحجاب.

ومنذ انطلاقتها، استطاعت أن تحجز مكانة لها في السينما المصرية، إذ  قدّمت خلال مسيرتها أكثر من 100 عمل واشتهرت بدور الفتاة المدللة فلقبت بـ"دلوعة السينما".

أطلت على الجمهور لأول مرة في العام 1947 في فيلم "أزهار وأشواك"، وفي العام نفسه شاركت في فيلم "العقل في إجازة" إلى جانب المطرب محمد فوزي.

أخذت معظم أعمالها التمثيلية من روايات الأديب الراحل نجيب محفوظ، نذكر منها "اللص والكلاب"، "ميرامار" و"زقاق المدق".

ومن أفلامها أيضاً "شيء من الخوف" و"المرأة المجهولة" و"معبودة الجماهير" و"دليلة" و"نحن لا نزرع الشوك" و"أضواء المدينة" و"مراتي مدير عام" و"الزوجة 13".

اقرئي: نانسي عجرم ترفض التمثيل 

ولم تكتف شادية بالتمثيل بل كان للغناء مكانة في حياتها، وفي رصيدها ما يقارب الـ650 أغنية ، تنوعت ما بين الوطنية والعاطفية.

حملت لقب "صوت مصر"، بعد تقديمها لعدد من الأغاني الوطنية من ألحان الراحل بليغ حمدي، ومنها "يا حبيبتي يا مصر" و"قولوا لعين الشمس".

آخر الأعمال التي أطلت فيها كانت فيلم "لا تسألني من أنا" في العام 1984 بعد مشاركتها في مسرحية "ريا وسكينة" مع الممثلة سهير البابلي، وهي الوحيدة التي ظهرت فيها على خشبة المسرح.

وقد منحت أكاديمية الفنون في القاهرة الفنانة القديرة شادية الدكتوراه الفخرية في حفل أقيم يوم 27 أبريل من العام 2015 إلا أنها لم تحضر حفل التكريم فتسلم الدكتوراه الفخرية نيابة عنها ابن أخيها.

وفور شيوع خبر رحيلها، ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بعبارات التعزية من قبل أهل الفنّ. فكتبت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب عبر حسابها الخاص على تويتر: "وداعاً دلوعة السينما المصرية شادية، ربنا يرحمك يا أرق صوت غنى للحب، فارقتي دنيتنا ولكن مش ممكن تفارقي قلوبنا أبداً".

اقرئي: الأمير هاري يتخطى التقاليد فمن هي خطيبته؟

كما نعتها الفنانة اللبنانية نوال الزغبي قائلة: " ومهما بعدنا عنه ... نسيانه أقوى منه وداعاً دلّوعة الشاشة المصرية. العمالقة لا يرحلون تبقى ذكراهم خالدة بأعمالهم...شادية". أما الفنانة فيروز فاكتفت بكلمات قليلة، وكتبت: " دايماً بالآخر في آخر في وقت فراق...شادية".

من جهتها، قالت الفنانة الإماراتية أحلام: "رحمك الله يا قلب مصر وفاة الفنانة القديرة شادية بعد صراع مرير مع المرض ربنا يرحمها برحمته الواسعة ويجعل مثواها الجنة ويلهم أسرتها ومحبيها الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون".

 
شارك