الأفلام المشاركة في "المهر الطويل"... حكايات إنسانية مؤثرة

كشف "مهرجان دبي السينمائي الدولي" عن بعض الأفلام المشاركة في مسابقة "المهر الطويل" في الدورة الرابعة عشرة للمهرجان التي ستقام بين 6 و13 ديسمبر المقبل. وتتضمن الأفلام المشاركة في المسابقة فيلم "إلى آخر الزمان" للمخرجة الجزائرية ياسمين شويخ التي تنجز فيلمها الطويل الأوّل بدعم من برنامج "إنجاز" لمرحلة ما بعد الإنتاج، وهو برنامج تابع لسوق مهرجان "دبي". وإلى جانب ياسمين شويخ، تنضم المخرجة المصرية هالة القوصي إلى المهرجان مع فيلمها "زهرة الصبّار" المدعوم كذلك من برنامج "إنجاز".

اقرئي: متحف اللوفر في أبوظبي يفتح أبوابه مبشراً بحقبة ثقافية جديدة

ويعود المخرج المغربي نبيل عيوش مجدداً إلى مهرجان "دبي" هذه المرة مع فيلم "غزية" الذي اختير ليمثل المغرب رسمياً في "أوسكار" أفضل فيلم غير ناطق بالإنكليزية لعام 2018.

وتشارك المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر بفيلمها المؤثر "واجب" الفائز بجائزة "دون كيشوت" في مهرجان "لوكارنو السينمائي" الذي اختير لتمثيل فلسطين رسمياً في "أوسكار" أفضل فيلم غير ناطق بالإنكليزية لعام 2018.

ويشارك فيلم "جنّة بلا ناس" في عرضه العالمي الأول للمخرج اللبناني لوسيان بورجيلي.

اقرئي: أتكلّم عن العولمة

وتتضمّن مسابقة "المهر الطويل" أيضاً الفيلم غير الروائي "آخر الرجال في حلب"، للمخرج السوري فراس فيّاض الذي سبق وحاز على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان "ساندانس السينمائي".

ومن لبنان أيضاً، تشارك المخرجة رنا عيد بفيلمها غير الروائي "بانوبتيك" المدعوم من برنامج "إنجاز"، الذي يتمحور حول مدينتها بيروت. ويشارك المخرج العراقي محمد جبارة الدراجي في المسابقة بفيلمه "الرحلة".

ويعود المخرج العراقي البلجيكي سهيم عمر خليفة الحائز على العديد من الجوائز إلى مهرجان دبي السينمائي الدولي مع فيلمه الروائي الطويل الأوّل "زاغروس".

اقرئي: رشا حمزة: فنّ راقٍ في خدمة القضايا الإنسانيّة

وفي هذا السياق، قال مسعود أمر الله آل علي، المدير الفني لـ"مهرجان دبي السينمائي الدولي"، إنّ المهرجان يركّز على عرض أبرز المواهب العربية ويمنحها مسابقة خاصة بها للإسهام في تطور السينما العربيّة، مشيراً إلى أن قائمة الأفلام الطويلة لهذا العام تتضمّن مزيجاً متنوّعاً وغنياً من نتاج مبدعين عكسوا تاريخ وواقع وطننا العربي الثري بالقصص والحكايات الإنسانية.

 
شارك