حوار مع مصمّمة الأزياء الاسكندنافيّة Cecilie Bahnsen

تتميّز مجموعات Cecilie Bahnsen وتشتهر بتصميمها الاستثنائيّ الذي يمزج بين القصّات الضخمة والقماش الناعم لعكس أسلوب الأزياء الجاهزة الراقية ذات الطابع المريح والأزليّ. ووُلدت المصمّمة في كوبنهاغن وهي من أصول اسكندنافيّة وصاحبة خبرة باريسيّة، وتهدف إلى ابتكار التصاميم الأنثويّة التي تتخطّى المواسم فتستطيع المرأة أن تعيد تنسيقها بطرق مختلفة لتعبّر عن أسلوبها الخاصّ. وكان لنا حوار مع المصمّمة التي اصطحبتنا إلى عالمها الخاصّ المليء بالإلهام الذي دفعها إلى تأسيس علامتها التجاريّة الخاصّة.

بعد أن اكتسبت الموضة الاسكندنافيّة رواجاً على مرّ السنين، كيف تصفينها وكيف تختلف برأيك عن غيرها؟

أظنّ أنّ هناك تفسيرات مختلفة للموضة الاسكندنافيّة. لكن بالنسبة إليّ، أنا أمزج بين نشأتي الاسكندنافيّة وحبّي للأسلوب العمليّ والمريح والبسيط الذي اعتدت عليه. ودمج كلّ ذلك مع خبرتي في العمل في باريس ولندن والتفاصيل الرومانسيّة والفاخرة من دور الأزياء الراقية هو تماماً ما يميّز علامة Cecilie Bahnsen.

تتضمّن مجموعتك القصّات الضخمة التي أصبحت تميّز علامتك التجاريّة. لماذا اخترت هذا الأسلوب بالذات؟

صحيح، تشتهر علامة Cecilie Bahnsen بقصّات فساتينها وتنانيرها الضخمة والهندسيّة المصنوعة من الأقمشة الخفيفة والناعمة. وأستوحي بعض الأحجام من دور الأزياء الفاخرة القديمة مثل Cristóbal Balenciaga في خمسينات القرن الماضي، ثمّ أعيد ترجمتها بأسلوبي الخاصّ فأعتمد الأشكال الهندسيّة وأستخدم الأنسجة الفريدة. وفي الموسم الماضي مثلاً، استوحيت من أعمال النحّات Alexander Calder فوجدت الانسجام التام من دون التناسق المثاليّ وكأنّها قصيدة شعر في الفضاء. كما شعرت بالارتباط بالشكل وبالتشابه بين الطريقة التي ننسّق بها الغرض/الملابس مع الشخص والغرض/الملابس مع المكان.

هل تتأثّر تصاميمك بخلفيّتك الاسكندنافيّة وكيف تترجمين ذلك في مجموعاتك؟

تتأثّر مجموعاتي بكلّ تجاربي سواء في اسكندنافيا أو في البلدان الأخرى التي عشتُ فيها. ومنذ طفولتي أحببت الرسم والحياكة اليدويّة وبخاصّة مع جدّتي في منزلنا الصيفيّ على الشاطئ حيث تنعكس الأجواء الهادئة في الحِرَفيّة وهذا ما أحبّه.

يزداد اهتمام العلامات التجاريّة اليوم بالاستدامة. هلّا تخبرينا ما تعنيه لك الاستدامة على صعيد علامتك التجاريّة؟

نسعى دائماً لتكون علامة Cecilie Bahnsen مسؤولة أكثر فأكثر. فقد توقّفنا عن إصدار أربع مجموعات في السنة كما هي الحال عادةً في عالم الموضة لنقدّم مجموتين موسميّتين فقط في السنة. إذ رأينا أنّ ذلك أفضل كما يمنح تصاميمنا طابعاً أزليّاً. فيمكن مثلاً ارتداء المعطف الذي تشتريه هذا الشتاء في هذا الموسم وفي السنة المقبلة أو بعد خمس سنوات حتّى. وهكذا تستمرّ تصاميم Cecilie Bahnsen عبر المواسم ويتمّ تناقلها عبر الأجيال. كما أطلقنا أيضاً مفهوم إعادة ابتكار واستخدام بقايا الأقمشة القديمة بما أنّنا نحتفظ بأصغر القطع، وهكذا نعيد لها الحياة ونقلّل من كمّيّة النفايات. وقد دفعنا ذلك إلى إعادة تقييم عمليّة التصميم التي نعتمدها بطريقة مبتكرة. ونسعى دائماً لاعتماد نهج أكثر استدامة وهناك دائماً المزيد لنقوم به. 

 
شارك