مجوهرات Braille Dubai قطع فنيّة مبدعة

المجوهرات الإماراتيّتين ميثاء بالجافلة وفاطمة الفلاسي، أطلقت Damas خطّ مجوهرات Braille في ظلّ أجواء هادفة ورؤية عميقة تحثّ على نشر الوعي حول نظام Braille للكتابة الذي يتيح لضعفاء البصر القراءة والتحرّر والاستقلاليّة. وبما أنّ هذا التعاون الهادف حصد أصداءً إيجابيّة جدّاً، كان لا بدّ لنا من إجراء هذا اللقاء الخاص مع المصمّمتين للوقوف عند أدقّ تفاصيله.

سيما معلوف

المصمّمة ميثاء بالجافلة تهتمّان دوماً بمسألة تنمية المجتمع. ما هي أحدث مشاريعكما في ما يتعلّق بخدمة المجتمع والأعمال الخيريّة؟

تجسّد علامة Braille Dubai من Damas رؤيتنا وهدفنا القائمين على نشر الوعي حول نظام Braille للكتابة الذي يتيح لضعفاء البصر القراءة والتحرّر والاستقلاليّة. ويتمّ تخصيص نسبة 10% من عائدات مجوهراتنا لجمعيّة نور دبي الخيريّة. في البداية، انطلقنا بهدف التوعية، إلّا أنّ دار مجوهرات Damasمنحتنا فرصة لتقديم المزيد.

اقرئي: أجواء الـCRUISE في تصاميم CÉLINE

لمَ اخترتما مجال تصميم المجوهرات؟

لطالما أذهلتنا مجوهرات والدتينا. وقد أتيحت لنا الفرصة لتعلّم لغة Braille التي أدهشتنا بجمالها وقوّتها وأهميّتها بالنسبة إلى ضعفاء البصر. وكبر شغفنا شيئاً فشيئاً مع مرور الوقت وترافق أيضاً مع رغبتنا الشديدة في نشر التوعية بين الناس وتقديم تصاميم ساحرة وقطعاً استثنائيّة خاصّة بنا.

لمَ قرّرتما العمل معاً على تصميم هذه المجموعة؟ وكيف وجدتما هذه التجربة؟

كانت فكرة العمل معاً فكرة صائبة لا سيّما أنّنا نتشارك الاهتمامات نفسها كما تجمعنا أيضاً علاقة قرابة. عملنا يداً بيد طوال عمليّة التصميم من الألف إلى الياء، ولا نعتقد أنّ العمل كان لينجح لولا تعاوننا معاً.

لمَ اخترتما دار Damas للتعاون معها في هذه المجموعة؟

بما أنّنا مصمّمتان إماراتيّتان، يسعدنا كثيراً أن نكون جزءاً من برنامج مجوهرات Damas لدعم المواهب المحليّة الشابّة. نفتخر بهذه المجموعة المصمّمة والمبتكرة في الإمارات وبإيمان دار Damas بنا وبدوافعنا الواعدة، فقد شكّلت مجوهراتنا قطعاً استثنائيّة بالفعل تتميّز بأصالتها وحرفيّتها وفنّها.

ما الذي دفعكما إلى تصميم المجوهرات لضعفاء البصر؟

لغة Braille هي في الواقع أكثر من مجرّد لغة إذ إنّها الوسيلة الوحيدة التي تسمح لضعفاء البصر بالقراءة والتحرّر. وبما أنّنا لاحظنا أنّ هذه اللغة تزول شيئاً فشيئاً في ظلّ التقدّم التكنولوجي المستمرّ في عالمنا، قرّرنا أن نساهم في الحفاظ عليها من خلال نشر الوعي حول هذه المسألة. ولهذه الغاية، صمّمنا قطعاً فنيّة مبدعة ومبتكرة تحمل رسالة مهمّة.

اقرئي: إمرأة تقف وراء دار Maison Alexandrine…من هي؟

لمَ اخترتما كلمات «حبّ» و«فرح» و«أمل» لتصاميمكما؟

تشكّل هذه الكلمات رسائل تذكير وتشجيع، وبما أنّ للغة Braille أهميّة كبيرة جدّاً بالنسبة إلى ضعفاء البصر، لا بدّ أن تكون الرسائل التي نتشاركها مع الناس برموز Braille إيجابيّة أيضاً.

كيف تساهم هذه المجموعة في نشر التوعية حول ضعفاء البصر وحاجاتهم؟

التنوير والتوعية هما الهدف الأساسي من الرسائل على المجوهرات المكتوبة برموز Braille. أمّا التبرّع الذي نقدّمه لجمعيّة نور دبي الخيريّة التي أسّسها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فهو مساعدة صغيرة لضعفاء البصر في بلدان مختلفة.

هل سيتمّ إطلاق هذه المجموعة مع دار Damas في بلدان عربيّة أخرى؟

تتوفّر هذه المجموعة حاليّاً في متاجر Damas في دبي مول وفي مول الإمارات ونأمل أن نطلقها قريباً في متاجر أخرى لـDamas في الخليج.

اقرئي: NAFS DESIGNS: نواكب الصيحات العالميّة في عباءاتنا

هل فكّرتما في إطلاق مجموعة أخرى تخدم قضيّة مختلفة؟

أطلقنا مجموعة Braille Dubai منذ فترة وجيزة، لذا، نودّ أن نبذل كل ما في وسعنا للترويج لهذه المجموعة. بالطبع، نطمح لابتكار مجموعات أخرى ولكن في مرحلة لاحقة.

إلام تطمحان في عالم المجوهرات بشكل عام؟

على غرار كل المصمّمين، نودّ أن نتبكر مجموعات مبدعة واستثنائيّة في المستقبل. لكنّنا نريد أيضاً أن تعود مجموعاتنا المستقبليّة بالفائدة على المجتمع. أمّا بالنسبة إلى مجموعة Braille Dubai، فنتطلّع إلى إطلاقها على الصعيد العالمي.

 

 
شارك