التصاميم الصديقة للبيئة بأعين أهمّ المصمّمين

لطالما استعمل المصمّمون إبداعاتهم كطريقة للتفاعل مع المجتمع وللتعبير عن أنفسهم، بدءاً من القضايا المتعلّقة بالبيئة وصولاً إلى حماية الحيوانات وكوكب الأرض وغيرها... فكل مجموعة تقدّم منظوراً جديداً حول كيفيّة تفاعلنا كمستهلكين مع الموضة.

مصمّمون كثر اشتهروا بابتكارهم تصاميم خاصة صديقة للبيئة، ساعين بذلك إلى الحفاظ على المحيط الذي يعيشون فيه. لذا، تعرّفي على أكثر العلامات التي نادت بهذه القضيّة وكيف عملت لخدمتها من خلال تصاميمها وعزمت على تحقيق التغيير.

Off-White تفتتح أول متاجر لها في الشرق الأوسط

‏Stella McCartney

عندما يتعلّق الموضوع بالقضايا البيئيّة، أوّل ما يطرأ إلى ذهننا هو اسم Stella McCartney. فمنذ أن انطلقت علامتها في العام 2001، كانت الرائدة في تصميم القطع الصديقة للبيئة، مقدّمة مفهوماً خاصاً للأزياء المستدامة والقابلة للبقاء بيئيّاً. آليّة عملها بسيطة: لا للجلد، لا للفرو، لا للريش ولا للجلد الحيواني. وبعد تعاونها مع جمعيّة Bold Threads الخيريّة، تركّز الآن على تطوير مواد مستدامة، من بينها الحرير المصنوع من الخميرة.

‏Vivienne Westwood

«اشتري أقلّ، اختاري جيّداً، واجعلي خيارك دائماً!» هذا ما تقوله Vivienne Westwood. فإدراكاً منها للمشاكل المناخيّة التي تتفاقم باستمرار والتي يواجهها مجتمعنا، قامت المصمّمة التي تتميّز بأسلوبها الجريء بتقديم مجموعات احتجاجيّة تحمل رسائل سياسيّة قويّة. ومن أبرز الشعارات التي تضمّنتها مجموعاتها «ثورة المناخ» Climate Revolution و«أنا لست إرهابيّاً» I am Not A Terrorist، وظهر ذلك في عروضها التي جاءت أشبه باحتجاجات الشوارع. فضلاً عن ذلك، قامت Westwood بحملة تعاونت فيها مع Greenpeace في العام 2012، كما أنّها لم تفشل في الدخول في مناقشات سياسيّة.

علامة Lacoste وDisney في قصة خيالية وتعاون جديد

‏Prada

لنعد بالزمن إلى العام 2010 عندما كشفت العلامة الإيطاليّة عن سلسلة من المجموعات الحرفيّة بالتعاون مع مصمّمين من اليابان وإسكتلندا والبيرو. ففي عصر تتوازى فيه العولمة مع التوتّرات الاجتماعيّة، قرّرت Prada أن تخوض المعركة التي أنتجت مشروع «صُنع في» الذي يقدّم فيه الحرفيّون من كل أنحاء العالم ملابس استثنائيّة تحمل الخبرة الفريدة لكل بلد وتأتي بمواصفات صديقة للبيئة. بكل بساطة، هذا المشروع يركّز على احترام كل قطعة بحدّ ذاتها.

‏Dries Van Noten

تشتهر هذه العلامة التجاريّة المعروفة بحبّها للفرو الاصطناعي، لذا يستفيد المصمّم البلجيكي Dries Van Noten من المناخ البارد لإبداع أجمل التصاميم. من المعاطف كبيرة الحجم إلى السترات في مجموعة شتاء 2018، قام Van Noten باستخدام الفرو الاصطناعي بطريقة مميّزة وجعله بصمة خاصة في علامته، مبتعداً كل البعد عن الفرو الطبيعي حفاظاً على البيئة.

‏Giorgio Armani

شهد شهر مارس من العام 2016 ثورة في عالم الموضة الإيطاليّة عندما أعلن Giorgio Armani أنّه لن يقوم بتصميم مجموعات تشمل عنصر الفرو. وتزامنت هذه الخطوة مع دعم من جمعيّة Fur Free Alliance التي تحارب استغلال الحيوانات وتتمثّل بأكثر من 40 منظّمة تعمل معاً لإنهاء تجارة الفرو حول العالم. وفي هذا الصدد، قال المصمّم: «ليس من الضروري قتل الحيوانات والاستفادة منها للحصول على صيحات موضة جديدة جميلة ومعاصرة تصبح مصدر اهتمام كل محبّي عالم الموضة والأزياء». وأضاف: «يتيح لنا التقدّم التكنولوجي الذي أحرز خلال السنوات الأخيرة بدائل صالحة تغنينا عن اعتماد هذه الممارسات القاسية بحقّ الحيوانات».

قائمة المرشحين لجوائز الموضة 2018 وبيلا حديد ضمن المنافسة

 

 
شارك