علامات تنضمّ إلى التحدّي الأخضر في عالم الموضة

تُعدّ الصناعة ثاني أكثر قطاع ملوّث بعد قطاع الوقود الأحفوري، وهذا ما يدقّ ناقوس الخطر لا سيّما أنّ التغيّرات المناخية تزداد عاماً بعد الآخر فتنعكس آثارها بشكل كبير على حياتنا. ولأنّ عالم الموضة يشكّل جزءاً لا يتجزأ من قطاع الصناعة، كان لا بدّ للعلامات من اتّخاذ عدد من الإجراءات تجعل خطواتها ومبادراتها ومنتجاتها صديقة للبيئة.

لنأخذ الدار العالمية Chanel على سبيل المثال! في عرض أزيائها الخاص بموسم خريف 2018، تحوّل القصر الكبير في باريس إلى غابة فعلية بعد أن تحوّلت الأشجار المقطوعة إلى قطع رئيسة على المنصّة. غير أنّ الدار أشارت إلى أنّها ستعمد إلى زرع 100 شجرة جديدة مقابل أشجار البلوط والحور التي حصلت عليها.

10 جميلات عربيات في حملة شوبارد الجديدة

بالإضافة إلى ذلك، تخصّص علامات كثيرة في عالم الموضة فرق أعمال تُعنى بإيجاد أفضل الممارسات الصديقة للبيئة والموارد البديلة عند العمل على قطعها. فعلامة Athleta مثلاً تصنّع 40% من مجموعاتها بمواد مستدامة. وفيما تتعاون العلامة الإيطالية Pinko مع منصّة Treedom الإلكترونية لزراعة غابة خاصة بها من 10 آلاف شجرة في كينيا، أطلقت دار Gucci موقع Equilibrium لنرافقها في كل خطوة من خطوات خطة الاستدامة الخاصة بها على مدى 10 سنوات.

 

للمرة الأولى: عارضات حوامل على منصة العرض

وقد اخترنا اليوم تسليط الضوء على 6 علامات تنضمّ إلى التحدّي الأخضر الصديق للبيئة في عالم الموضة لعلّها تكون مثالاً يحتذى به بالنسبة إلى العلامات والدور الأخرى.

  1. علامة Salvatore Ferragamo التي أعادت تقديم صندلها المتميّز بألوان قوس قزح في إصدار محدود موضوع في علبة مصنوعة بمواد معاد تدويرها 100%.
  2. علامة Genusee Eyewear التي تحوّل الزجاجات إلى نظارات مستوحاة من عالم الفنتج، علماً أنّ كل نظارة تحتاج إلى حوالى 15 زجاجة.
  3. علامة Maggie Marilyn، وهي تلتزم باستعمال الصبغات الطبيعية والبوليستر المصنوع من زجاجات بلاستيكية معاد تدويرها لتحافظ على البيئة قدر الإمكان.
  4. علامة Mara Hoffman، وهي ترتكز على استخدام شباك الصيد المعاد تدويرها لصناعة أقمشة ملابس السباحة التي تحمل توقيعها.
  5. علامة Eileen Fisher، وقد عملت العام الماضي على إعادة تدوير سترات وحوّلتها إلى قطع فنية رائعة.
  6. علامة Triarchy التي لجأت في صناعة الدينم إلى تكنولوجيا تستخدم ماءً أقلّ بنسبة 85% مقارنةً بالتقنيات التقليدية.

مجموعة مارك جاكوبس لربيع وصيف 2019

 
شارك