نادين لبكي..ثاني مخرجة قد تفوز في مهرجان كان

تشارك المخرجة اللبنانية نادين لبكي بفيلمها "كفرناحوم" لأول مرة في مسابقة كان الرسميّة التي تقام في جنوب فرنسا من 8 إلى 19 مايو الجاري، وهي أول مشاركة لبنانية منذ العام 1991، بعد مشاركة المخرج الراحل مارون بغدادي في العام 1991 بفيلم "خارج الحياة" الذي أحرز آنذاك جائزة لجنة التحكيم بالتساوي مع الدانماركي لارس فون ترير عن فيلمه "أوروبا".

كريستن ستيوارت تتمرّد في مهرجان “كان السينمائي”

وفي الأمس، كان الجمهور على موعد مع العرض الأول للعمل الذي خلّف انطباعاً قوياً، إذ وقف الجمهور لمدة 15 دقيقة يصفّق تعبيراً عن إعجابه به، في وقت توقّع كبار الصحافيين والنقاد العالميين عبر "تويتر" أن تفوز لبكي بجائزة "السعفة الذهبية" السبت.

ويروي الفيلم قصة زين الذي يبلغ من العمر 12 عاماً، وهو طفل شارع متمرّد في حرب مع والديه اللذين يرفضان إرساله إلى المدرسة، ناهيك عن أنّه يتعرض للضرب من قبلهما.

تعرفي إلى أول ممثلة سعودية تسير على سجادة مهرجان كان… من هي؟

وكانت لبكي قد قالت لوكالة "فرانس برس" قبيل مجيئها الى الدورة 71: "هذا الطفل الذي أراه في الشارع عندما يختفي إلى أين يذهب؟ ماذا يحلّ به؟ من هم أهله؟ كيف هي حياته؟ هذا ما كان يهمّني". وأضافت: "حاولت من خلال هذا الفيلم ان أكون صوت هؤلاء الأطفال".

وصرح المندوب العام للمهرجان تيري فريمو أن هذا الفيلم "يقول أشياء لا يمكن أن تعبّر عنها سوى السينما: الحياة اليومية في بيروت، أطفال الشوارع، المهاجرون... فظاهرة تنقل اللاجئين لا تخص أوروبا فقط".

وقالت المسؤولة الإعلامية للفيلم زينة صفير إن "كفر ناحوم" هو "إنتاج لبناني مستقل مئة في المئة" ومنتج الفيلم هو خالد مزنر زوج نادين لبكي. والفيلم من كتابة لبكي وجهاد حجيلي وميشال كسرواني، بمشاركة جورج خباز وبالتعاون مع خالد مزنر. أما الموسيقى فلمزنر أيضاً.

ديالا مكي نجمة Chopard في مهرجان كان

وكثرت التعليقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تحدثت عن الفرصة الكبيرة التي تمتلكها نادين هذا العام للفوز بالجائزة لا سيّما آراء بعض النقاد والسينمائيين والصحافيين، وإن تحقق هذا الأمر، تصبح نادين ثاني مخرجة نسائية تفوز بهذه الجائزة بعد النيوزيلاندية Jane Campion  عن فيلمها The Piano.

https://twitter.com/cinemacanalplus/status/997198775012782080
 
شارك