أوسكار 2018... هل تفوقت النساء على الرجال؟

تعود الأفلام التي تؤدي النساء فيها دور البطولة بأرباح أكثر من تلك التي يظهر فيها الرجال. هذا ما جاء في تقرير نشره موقع BBC قبل يومين من بدء الاحتفال الرسمي بتوزيع جوائز الأوسكار الذي يقام في مسرح "دولبي" في لوس أنجليس.

اقرئي: من سيقدّم حفل أوسكار 2018؟

بطولات نسائية رابحة

ذكر التقرير أن كل دولار يتم إنفاقه لإنجاز فيلم بطلته ممثلة يقابله عائد يبلغ 2.12 دولاراً.

كما جاء فيه أن نساء جسدن الشخصية الأساسية في 28% من الأفلام التي رشحت لجوائز الأوسكار منذ العام 2013.

وقالت كايت كينينمونت، رئيسة "المرأة في الفيلم والتلفزيون" في بريطانيا: "ليس صحيحاً أن عائدات النساء على شبابيك التذاكر ضئيلة".

وجاء في التقرير ما توصلت إليه دراسة تحليلية أجرتها مؤسسةInternet Movie Database أن النساء يحققن ربحاً أكثر من الرجال بنسبة 33% على شباك تذاكر الأفلام.

وقد تناولت الدراسة 155 فيلماً تم عرضها منذ العام 2013. وكشفت النتائج أن 100 فيلم أميركي ببطولات نسائية حققت أكثر من 618.3 مليون دولار.

اقرئي: بالفيديو: تفاصيل جلسة تصوير أنابيلا هلال

ماذا عن الرجال؟

في المقابل، توصلت دراسة أجراها معهد "جيان دايفيس" إلى أن الرجال كانوا يعتبرون الاستثمار الأكثر ربحاً في عالم السينما.

وجاء في خلاصة البحث: "إذا أصبحت الأفلام التي تديرها نساء تحظى باهتمام جمهور واسع، فهذا يعني أن عنصر الانتماء إلى دائرة الرجال أو النساء لم يعد يكتسب أي أهمية على المستوى الاقتصادي. المهم هو المخرج الأفضل".

وعلى الرغم من ذلك، كشف التقرير أن الإنفاق على صناعة الأفلام التي وردت أسماؤها على لائحة ترشيحات الأوسكار في السنوات الـ5 الأخيرة ذهب في 76% منه إلى أعمال يؤدي بطولتها رجال.

اقرئي: من كواليس حفل الأوسكار… فيديو

يشار إلى أن الحفل الشهير تعرض لانتقادات بسبب غياب التنوع في الترشيحات بين البطولات النسائية والرجالية خصوصاً في العام 2015 عندما لم يرد اسم أي امرأة على لائحة معظم الترشيحات.

وأشارت نتائج دراسة أجريت في العام 2017 في جامعة سان دييغو أن حضور النساء في عالم السينما لا يشكل سوى 18% في مجالات الإخراج والكتابة والتمثيل والإنتاج والإنتاج التنفيذي وإدارة التصوير.

وتعليقاً على هذا قالت كينينمونت: "علينا أن نعكس الحياة الحقيقية على الشاشة. وهذا يعني أن نقدّم كل أشكال التنوع".

 
شارك