معارض وندوات وفعاليات ثقافية متنوعة في "سوق عكاظ"

يشهد فصل الصيف العديد من الفعاليات الثقافية في المملكة العربية السعودية، وفي هذا السياق، تقام الدورة الثانية عشرة من "سوق عكاظ"، في موقع السوق في محافظة الطائف، تحت رعاية الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود فتبدأ الليلة عند الساعة التاسعة، وتمتد خلال الفترة المقبلة حتى 13 يوليو المقبل.

تنظم هذه الدورة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية الرئيسة في الطائف حيث تحفل بالعديد من الفعاليات الجديدة والمتميزة التي عملت عليها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشركاؤها في محافظة الطائف خلال أشهر من الاستعدادات لهذه المناسبة المهمة.

معرض لمستلزمات السيارات الأول من نوعه في السعودية

ويتميز حفل الافتتاح هذه الليلة بعدد كبير من العروض المسرحية والثقافية، فهو يتضمن فقرات متنوعة ومميزة في المسرح الرئيس للسوق تم العمل على تجهيزها بمستوى عالٍ من التنظيم والإخراج الذي يعتمد على الإمتاع البصري والأداء الحركي والصوتي، وقد وُظفت فيه أحدث التقنيات البصرية والإبداعية، مع التركيز على إبراز البعد الحضاري الغني الذي تختزنه هذه البقعة من المملكة وما زالت تحتفظ بالتعاقب الحضاري الذي كانت مسرحاً له.

وسيتم خلال الحفل تقديم عمل فني كبير يتضمن لوحات مسرحية وشعرية وغنائية أعدها الأمير بدر بن عبدالمحسن، ويشارك في تنفيذها عدد من كبار الممثلين والمطربين السعوديين.

وتشهد دورة هذا العام مشاركات من هيئة الثقافة وهيئة الترفيه وهيئة الرياضة ومركز الملك عبدالعزيز للخيول العربية واتحاد الهجن، وغيرها من الجهات التي ستنسجم مشاركاتها وفعالياتها مع هوية وروح سوق عكاظ التاريخية والحضارية.

هل تبحثين عن منزل فخم؟ منزل كارل لاغرفيلد في انتظارك

وتنظم وزارة الثقافة في السوق جادة عكاظ للثقافة التي تشمل: الخيمة الثقافية، معرض القطع الفائزة بجوائز ومسابقات سوق عكاظ، معرض الخط العربي، معرض الفنون التشكيلية، عروض مسابقات "سوق عكاظ" المسرحية، معرض ألوان عكاظ والتصوير الضوئي، واحة الفنون بجدارية طولها 400 متر طولي، ومهارات النحت.

كما ستشارك وكالة وزارة الإعلام للشؤون الثقافية في السوق والتي كانت قد أعلنت عن مشاركة فرقة دار الأوبرا المصرية من خلال عدة حفلات في مسرح "سوق عكاظ"، كما وتشارك الوزارة في مكتبة الجزيرة العربية، إضافة إلى المهام الإعلامية للسوق وتجهيز المركز الإعلامي.

وستشهد "جادة عكاظ للتراث" في دورة هذا العام أكثر من 150 فعالية متنوعة تتضمن عدداً من الفعاليات التراثية والثقافية والعروض المسرحية، بالإضافة إلى فعاليات الحرف والصناعات اليدوية، وتشهد "الجادة" هذا العام تطوراً من خلال عدد من الفعاليات والعروض الجديدة والتجديد في طريقة العرض، كما أن فعاليات هذا العام تتضمن عروضاً لقصص من حياة شعراء "سوق عكاظ" (عمر بن كلثوم وعنترة بن شداد وزهير بن أبي سلمى وامرؤ القيس وطرفة بن العبد والأعشى وقيس بن ساعدة) وعروضاً للأسواق التاريخية ومزادات العرب وعروض قوافل التجارة (الشام، اليمن) ومسرحية "زاد" لعروض البيع والشراء.

عبق التاريخ الجميل في رواية “كيف تقول وداعاَ”

ويبلغ عدد المتطوعين من محافظة الطائف في السوق أكثر من 500 متطوع تم تأهيلهم وتدريبهم على المشاركة من خلال مركز تنمية الموارد البشرية السياحية (تكامل) في الهيئة العامة للسياحة.

 
شارك