هل تملكين صفات المديرة الناجحة؟

الوصول إلى دفّة القيادة حلمٌ لطالما داعب مخيلتك منذ كنت على مقاعد الدراسة، وبما أنّك تمتلكين الإرادة لتخطي العقبات ولديك حلقة واسعة من المعارف تدعمها الخبرات التي اكتسبتها على مدار سنين، ونتيجةً لكل هذا استحققت أن تكوني المديرة. ولكن، هناك قواعد وأصول لم يخبرك بها أحد عن التصرّفات المثلى التي ستساعدك على النجاح في منصبك الحالي.

لا يكفي أن تمتلكي المهارات المهنيّة وأن تعرفي سبل تطوير العمل وتوزيع المهام بين الموظفين والموظفات، يجب أن تجيدي التعامل مع من حولك كي يكون عملك ناجحاً ومردود مؤسستك في تطوّر دائم، وعليك أيضاً أن تكوني دبلوماسية في التعاطي مع العملاء وكذلك مع العاملين معك، وأن تملكي مهارة النقد البنّاء وتقدّمي الدعم والتقدير لموظفيكِ.

تخطيا الملل الزوجي يداً بيد

تأثير المظهر

اختيارك لإطلالتك يجب أن يتلاءم مع مركزك الجديد، فحتى لو كنت صغيرة في السن، لم يعد بإمكانك بعد أن أصبحت مديرة، أن تأتي إلى العمل بالجينز والـT-shirt، يجب أن تعتمدي إطلالة رسميّة وكلاسيكيّة في آنٍ واحد.

التزام تام

يجب أن تكوني المثال الأعلى الذي يحتذي به الموظفون، هذا يعني أن تلتزمي بأوقات العمل، وألا تقضي مصالح شخصيّة ضمن يوم العمل، ولا ضير من أن تجلسي خلال ساعة الغداء مع الموظفين، بهذه الطريقة تتقرّبين منهم وتتمكنين من تقليص المسافة التي تبعدك عنهم.

حضور  محبّب

تراكم المسؤوليات وكثرة الأعمال لا يعني أن تظلي متجهمة وعابسة على الدوام، فالوجه البشوش أساسي لنجاحك مع الموظفين، كما أنّ رؤيتك متبسمة ستشجّعهم على العمل وستزيد من إعجابهم بك ومن ثقتهم فيك.

وقت الأزمات

حافظي على هدوئك ورباطة جأشك خلال الأزمات، لا تلقي اللوم على أحد، فالآن ليس وقت الحساب، بل إنّه وقت التكاتف لإيجاد حلول للمشكلة.

المفاجآت تضفي جمالاً على الحياة

حساب منطقي

حين تعرفين من هو الموظف الذي تسبّب بالأزمة، يجب أن تكوني عادلة ومنطقيّة في محاسبته، فلا تثوري عليه وتوبّخيه بعنف، بل استمعي في البداية إلى حججه ووجهة نظره، وبعد ذلك أفهميه أين أخطأ واقترحي العقوبة التي ستحسّن عمله مستقبلاً، وحاولي قدر المستطاع ألا تصلي إلى درجة طرده من وظيفته.

تقدير على مدار العام

من البديهي أن تجري تقييماً شهرياً أو فصلياً للموظفين، وأن تناقشيهم في مكامن الضعف والقوّة في عملهم، وتستمعي إلى اقتراحاتهم. بعد ذلك تقدّرين وتكافئين الذين أجادوا وتطوروا، سواءً مكافئة ماديّة أو معنويّة، فالتهنئة حتى لو كانت كلامية سترفع معنويات الموظف وتزيد اندفاعه نحو العمل والعطاء، كما أنّها ستزيد من روح المنافسة الإيجابية بين الجميع.

توزيع عادل للمهام

توزيع المهام بشكل متساوٍ بين الموظفين، والحرص على قيامهم بواجباتهم، من أساسيات عمل المديرة الناجحة، كذلك يجب الاستماع إلى شكواهم ومساعدتهم في حال واجهوا صعوبات، وعدم لومهم أو التقليل من قيمتهم حين يبدون ضعفاً في جوانب مهنيّة معيّنة.

أبعدي الأشخاص السلبيين عن حياتك

التعاطف في الظروف الطارئة

في حال مرض الموظف أو في حال وفاة أحد المقرّبين إليه، يجب أن تكوني أول من يسأل ويطمئن عن وضعه ويعرض المساعدة، ويجب أن تؤكدي له أنّ الزملاء سيغطون عمله في فترة غيابه، وأن ما يهمّكم جميعاً هو أن يتخطى مشكلته ويعود إلى عمله قوياً ومعافى.

مسافة واحدة مع الجميع

لا يجدر بك تكوين صداقات مع الموظفين، بل يجب أن تكوني على مسافة واحدة من الجميع، لأنّ قيامك بالعكس قد يولّد مشاعر الغيرة بينهم.

 
شارك