هل تخافين من المنافسة في مكان العمل؟ إليك هذه النصائح

المنافسة في مكان العمل. لا بدّ من أنك تواجهينها. لكنّك ربما تخافين منها وتشعرين بسببها بالقلق الدائم من تفوق الأخريات عليك. لكن لا داع لذلك. فمن الممكن أن تتخطي هذا الخوف من خلال اعتمادك طريقة تفكير ترتكز على 4 نقاط.  

اقرئي جائزة للسلام لمبتعثة سعوديّة

1 قدّمي أقصى ما لديك

إذا أردت أن تشعري بالهدوء في مكان العمل، وفّري كل الإمكانات التي يحتاج إليها عملك. ولا تدعي التفكير بالمنافسة يستنفذ كل طاقتك. لكن لا تهملي ما تقوم به الزميلات لأن التنسيق بينكنّ أمر ضروري. كما أن التفوق هو أحد الحقوق المشروعة لك وللجميع.

2 إبحثي عن الجديد

إذا أردت التميّز في مكان العمل، من الضروري أن تسعي إلى تقديم الجديد وغير المألوف. إذاً جدي مفاهيمك الخاصة التي لا تخالف الخطوط العامة للعمل. وبالطبع أدرسي جيداً فعالية خطواتك وابحثي عن التميّز بشكل دائم. كذلك تقدمي دائماً بالاقتراحات الجديدة إلى مديرتك.

اقرئي 10 خطوات لتتخلي عن البلاستيك لمدة أسبوع

3 إسعي إلى التطور

لكي تتمكني من تخطي المنافسة في مكان العمل، من الضروري أن تحرصي دائماً على تطوير قدراتك من خلال التدرّب والتعلّم والاطلاع على أحدث المستجدات الحاصلة في مكان عملك. فلن تتمكني من التفوق على زميلاتك في حال أصريت على الوقوف في مكانك من دون القيام بأي خطوة إلى الأمام.

4 عزّزي ثقتك بنفسك

كما تعرفين، لكي تتخطي الخوف من منافسة زميلاتك لك، عليك أن تعززي ثقتك بنفسك. ولهذه الغاية، غيّري نظرتك إلى الأخريات. تأكدي أنهنّ يخفن مثلك ويشعرن بالقلق ويسعين إلى تحقيق الأفضل كما تفعلين. إذاً حاولي أن تري فيهنّ مثيلات لا منافسات. وهذا يساعدك على أن تصبحي أكثر ثقة بقدراتك.كذلك من الضروري أن تبتعدي عن أفعال التنصت على الزميلات أو الغيرة منهنّ أو الابتعاد عنهن. فهذا يعزّز المنافسة السلبية بينكن ويجعلك تشعرين بعدم الارتياح التام في مكان العمل.

 
شارك