من هي تماضر الرماح التي عينها الملك نائباً لوزير العمل السعودي؟

تزداد معالم التغيير الذي ستشهده السعودية في الفترة المقبلة لا سيما في ما يتعلق بتعزيز دور المرأة وإشراكها أكثر في مختلف المجالات داخل المملكة، ولعلّ آخرها إصدار الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس الاثنين أمراً ملكياً بتعيين الدكتورة تماضر الرماح في منصب نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية، لتكون بذلك أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ السعودية.

اقرئي: CHEF MAY تفتح قلبها وتكشف أسرارها

وعيّنت الرماح مؤخراً في منصب وكيلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتوطين الموجّه كثاني سيدة تتولى منصب وكيلة وزارة في السعودية، وذلك في مطلع أكتوبر الماضي، كما كلّفت بالإشراف العام على وكالة الرعاية الاجتماعية والأسرة.

يذكر أن تماضر حاصلة على شهادة البكالوريوس من جامعة الملك سعود في الرياض في العلوم الإشعاعية في العام 1995 ونالت شهادة الماجستير في الأشعة المقطعية من جامعة "ويلز بانغور" في العام 2003، ثم شهادة الدكتوراه في العلوم الإشعاعية والهندسة الطبية من جامعة "مانشستر"، كلية الطب والعلوم الإنسانية في العام 2007.

وقد سبق لها أن عملت في قسم الفيزياء الطبية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، كما شغلت منصب أستاذ مساعد في قسم العلوم الإشعاعية في جامعة الملك سعود في الرياض ومعيدة في قسم العلوم الإشعاعية في جامعة الملك سعود في الرياض وعملت أيضاً كاختصاصية في قسم العلوم الإشعاعية في الجامعة نفسها.

اقرئي: أوبرا باللغة العربية للنساء في السعودية

ومرّت الرماح بمحطات كثيرة مهمة خلال حياتها المهنية فقد كانت رائدة للنشاط الطلابي في كلية العلوم الطبية التطبيقية للبنات في جامعة الملك سعود في الرياض وعضواً في وحدة الجودة والتطوير في كلية العلوم الطبية التطبيقية في الجامعة وعضواً في جمعية زهرة لسرطان الثدي في الرياض وعضواً في لجنة مراجعة وتطوير البرنامج الدراسي في قسم الأشعة في كلية العلوم الطبية التطبيقية.

وقبل ذلك، كانت مستشارة للمبتعثات السعوديات في بريطانيا، وممثلة للمبتعثات السعوديات في المعرض السعودي في مدينة دندي الإسكتلندية في المملكة المتحدة ومنظمة في مهرجان الأيام السعودية في مدينة مانشستر في المملكة المتحدة وممثلة للمبتعثات السعوديات في اليوم السعودي في جامعة مانشستر في المملكة المتحدة.

وكانت نورة الفايز أول امرأة تشغل منصب نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات في تشكيل وزاري بتاريخ الحكومات في السعودية، وذلك في العام 2009 بعد التعديلات التي أجراها الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز.

واعتبرت الفايز وقتها أن التعيين "وسام شرف لكل النساء السعوديات"، كما عبرت عن شكرها وتقديرها لـ"الثقة الملكية".

اقرئي: تحضري لأول أسبوع رسمي للموضة في المملكة العربية السعودية

وقامت الفايز بتطوير واقع تعليم البنات وفقاً لقيم السعودية وثوابتها، وينتظر من الرماح إنجازات تساعد النساء على الدخول أكثر في مختلف مجالات العمل وتفعيل دورهن الاقتصادي الحيوي في البلد.

 

 
شارك