ما هي عقوبة المتحرش في السعودية؟

لأن نسب التحرش زادت كثيراً في السنوات الأخيرة في الوطن العربي، وافق مجلس الوزراء السعودي مساء الثلاثاء على نظام مكافحة جريمة التحرش، وذلك خلال الجلسة التي ترأسها الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر السلام في جدة.

تطبيقات لا بدّ من تنزيلها خلال رمضان

ويفرض النظام عقوبات تصل إلى السجن لمدة سنتين وغرامة 100 ألف ريال (26.6 آلاف دولار)، أو إحدى هاتين العقوبتين ضد كل من يرتكب جريمة التحرش. ويتم رفع العقوبة إلى السجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات وغرامة لا تزيد على 300 ألف ريال (80 ألف دولار) أو إحدى هاتين العقوبتين في حالات محددة.

كما ويعاقب كل من حرّض غيره أو اتفق معه أو ساعده بأي صورة كانت على ارتكاب التحرش بالعقوبة المقررة للجريمة، ويعاقب كل من شرع في جريمة التحرش بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى المقرر للعقوبة، فيما يعاقب كل من قدم بلاغاً كيدياً بتعرضه لها بالعقوبة المقررة للجريمة.

مدينة عربية على قائمة المدن الأعلى دخلاً في العالم

وتعاني كل دول العالم من هذه المشكلة إنما بنسب مختلفة مع العلم أن للتحرش نوعين، الأول جسدي وهو الأقسى والثاني لفظي وهو أكثر من النوع الأول.  

وقد لوحظ في الفترة الماضية ازدياده في بعض الدول العربية لا سيما مصر، فقد كشفت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير سابق لها أن مصر من أسوء الدول العربية والعالم في نسبة التحرش، فهي تحتل المركز الثاني عالمياً خلف أفغانستان، إذ إن 83% من المصريات يتعرضن لشكل من أشكال التحرش سواء اللفظي أو الجسدي. وينص قانون مكافحة التحرش في مصر على السجن لمدة عام واحد وغرامة 5 آلاف جنيه كحد أدنى أي حوالى 700 دولار و10 آلاف جنيه كحد أقصى، مع إمكانية زيادة العقوبة بحيث تصل إلى السجن لمدة سنتين أو 5 سنوات وغرامة مالية أكبر.

أين تقع مواقع استبدال رخص القيادة الأجنبية للسعوديات؟

ويبدو مما تقدم أن الغرامة ليست كبيرة وبالتالي فإنها لن تمنع المتحرش عن تكرار فعلته، فيما قد تصل في فرنسا مثلاً إلى 30 ألف يورو وأحياناً إلى 45 ألف يورو والسجن من سنتين إلى 3 سنوات، أما في أميركا، فيمكن أن تصل إلى السجن مدى الحياة ودفع غرامة قدرها ربع مليون دولار، بالتالي من الضروري تشديد العقوبات والغرامات في الدول العربية كي يرتدع المعتدون عن أفعالهم. 

 
شارك