ما قصّة تخصيص شهر أكتوبر للتوعية من سرطان الثدي؟

من المعروف أن شهر أكتوبر هو شهر التوعية من سرطان الثدي، لذلك تكثر الحملات التي من شأنها أن تحث المرأة على إجراء الفحوصات الطبية التي تساعد في الكشف المبكر عن هذا المرض.

كيف تحققين التوازن بين عملك وحياتك الشخصية؟

ولكن؟ لماذا شهر أكتوبر تحديداً؟ ومن أين انطلقت الفكرة؟

قبل 26 عاماً وتحديداً في الولايات المتحدة الأميركية، تمّ إطلاق مشروع مشترك بين الهيئات الطبية والمنظمات والوكالات الحكومية من أجل زيادة وعي المجتمعات بخاصة النساء حول الإصابة بسرطان الثدي.

وقد دعمت هذه المبادرة منظمة الصحة العالمية لتخصيص هذا الشهر من كل سنة لزيادة الاهتمام بهذا المرض وتقديم الدعم اللازم للتوعية مثل إقامة حملات توعية بالمرض تشمل أسبابه وطرق الوقاية منه، مع التركيز على الكشف المبكر وطرق الفحص باستخدام التصوير بالماموغرام.

هل مزاجك سيّئ؟ تناولي هذه الأطعمة

الشريط الوردي رمز دائم

خلال حملات التوعية والإعلانات نلاحظ شريطاً وردي اللون استوحيت فكرته من فكرة الشريط الأحمر الذي يرتبط بمرض الإيدز. وبحسب المعنيين بتدشين هذا الحملة، فاللون الوردي يدل على المرضى النساء بسرطان الثدي.

وتعود بدايته إلى التسعينات حيث تم اعتماد شعار "الشريط الوردي" للتعبير عن سرطان الثدي، لذلك فإن بعض المؤسسات تزود أعضاءها بهذا الشعار، كما أنّه ثمة مؤسسات تبيع منتجات مستوحاة من هذا الشعار، وذلك لجمع التبرعات لدعم النساء المصابات بالمرض.

5 طرق للحفاظ على جو إيجابي في العمل

وقد بدأ استعماله للمرّة الأولى في نيويورك في العام 1991 عندما وزعت مؤسسة "سوزان كومان" الأميركية أشرطة بهذا اللون على المشاركين في سباق تماثلوا للشفاء من هذا المرض ليتمّ اعتماده بشكل رسمي في العام 1992.

وبحسب أرقام منظمة الصحة العالمية، ثمة 1.38 مليون إصابة جديدة بسرطان الثدي سنوياً حول العالم.

 
شارك