لا تنسي مخاطر الوزن الزائد... حاربيها بـ4 طرق سهلة

تشهد السعودية ارتفاعاً في عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة. ولهذا، نظمت الخدمات الطبية في وزارة الداخلية ندوة تسلط الضوء على التأثيرات السلبية والخطرة لهذه المشكلة.

 تريدين خسارة الوزن من دون اتباع حمية؟ تناولي وجباتك في هذه الأوقات

لأن السمنة تعدّ من الأسباب الأساسية للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، ولأن نسبتها مرتفعة جداً في السعودية، أقامت الخدمات الطبية في وزارة الداخلية ممثلة بالعيادات التخصصية الشاملة في مدينة تدريب الأمن العام ضمن نشاطاتها العلمية ندوة تحت عنوان «المستجدات في علاج السكري والسمنة وطرق الوقاية منها».

وأشار مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية في وزارة الداخلية الدكتور سليمان السحيمي خلال حفل الافتتاح أنّ «سلسلة النشاطات العلمية في القطاعات الصحية أحوج ما يكون لها الممارسون الصحيون للاستمرار بنفس مستوى الأداء الذي يقدمونه» .

اقرئي: لهذه الأسباب ضمّي بذور الشيا إلى غذائك

حالات ومتابعة

وقد شارك في الندوة العديد من المتخصصين وشهدت الجلسات العلمية طرح وتفاعل الحضور مع المستجدات في الدراسات البحثية والأدوية الحديثة والعمليات الجراحية الدقيقة في هذا المجال التي لاقت إقبالاً من المجتمع وتحديداً ممن يعانون من مرض السمنة وحاجة مراكز الرعاية الأولية لمتابعة هذه الحالات وما تتطلب من احتياجات ومتابعات مستمرة.

بعد ذلك، تفقد الدكتور السحيمي مركز مكافحة السمنة المتنقل، وهو أول تجربة لعيادة متنقلة لخدمة المجتمع والتوجيه في الأماكن العامة لقياس كتلة الجسم وإعطاء الإرشادات الصحيحة للجسم السليم للوقاية من السمنة ومرض السكر.

مؤثر – هذا ما قالته والدة وئام الدحماني عنها بعد وفاتها

خطوات لتتخلصي من السمنة

سنقدم لك في ما يلي طرقاً بسيطة تحميك من أن اكتساب الوزن الزائد:

1 تخلي عن أسلوبك القديم وتناولي 5 وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، بهذه الطريقة تحافظين على الإحساس بالشبع ولا تتناولين كميات طعام ضخمة عند الغداء أو العشاء.

2 ابتعدي عن النشويات مساء وليكن البيض والألبان والأجبان واللحوم البيضاء محور الطعام الذي تتناولينه.

اكتشفي: هل سيمضي الأمير هاري وميغان ماركل شهر العسل في هذا البلد؟ 

3 تناولي الفواكه الشهية بدلاً من الحلويات الدسمة، فبهذه الطريقة تحصلين على كفايتك من السكريات من دون الإكثار من الدهون، كما وتنالين جزءاً كبيراً من الفيتامينات المفيدة لأعضاء جسمك.

4 قومي بأي نشاط رياضي خلال اليوم مهما بدا لك بسيطاً، كأن تستعملي الدرج بدل المصعد أو أن تمشي لمدة ربع ساعة يومياً، فبهذه الطريقة تحاربين الخمول والكسل وتسترجعين حيويتك ونشاطك.

 
شارك