كيف تختارين المدينة التي تناسبك للعيش والعمل؟

كثيرة هي الأسباب والعوامل التي تدفع الشبان والشابات إلى الانتقال والعيش في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وعلى الرغم من أن كل بلد يتمّيز بعاداته وتقاليده، ثمة العديد من المقومات التي تجعل من كل دولة وجهة ومقصداً للعيش والعمل فيها.

من هنا، أجرى بيت.كوم إحصاء شاملاً فنّد فيه كل مدينة في المنطقة وترتيبها بحسب تقييم سكانها للعوامل المختلفة فيها كالأمن والاستقرار وحقوق العمل والعوامل الاقتصادية وغيرها.

وجاءت النتائج وفقاً لهذه العناصر:

اقرئي: ماذا تقول أوّل مديرة لمحطة وقود في المملكة؟

الاقتصاد

تؤدي العوامل الاقتصادية دوراً مهماً في نوعية الحياة وبالتالي استقطاب الأشخاص إلى هذه الدولة أو تلك. وتشمل: مستوى الرواتب، أسعار السكن، أسعار المصاريف وفرص التقدّم الوظيفي. وحلّت كل من مسقط، أبوظبي، الدوحة، دبي، المنامة، الشارقة، الرياض، المنطقة الشرقية، مدينة الكويت وجدة ضمن قائمة أفضل المدن التي تتمتع بعوامل اقتصادية ملائمة للسكن فيها والعمل.

حقوق العمل

تعتبر قوانين العمل ضمانة أساسية للموظف وصاحب العمل في الوقت نفسه، وهي معيار يستند عليه كل باحث عن وظيفة. يشار إلى أنّ غياب هذه الحقوق يؤثّر بشكل سلبي على قطاع الإنتاجية. وتشمل هذه الحقوق تعويضات نهاية الخدمة، حقوق إنهاء العقد، بدلات الإجازات، بدلات الأبوة، نظام حماية الأجور، التأمين الصحي.

ومن بين الدول التي برزت كأفضل مدن من ناحية توفير حقوق العمل أبوظبي، الدوحة، دبي، مسقط، الرياض، مدينة الكويت، المنطقة الشرقية، جدة، عمّان وتونس.

اقرئي: “برواز دبي” عنوان جديد للسياحة في دبي

البيئة

تؤثر العوامل البيئية بشكل كبير على جذب الباحثين عن فرص عمل، وهي تشمل النظافة، توفير الراحة، الهواء النقي وغيرها... وفي هذا السياق، برزت كل من أبوظبي، مسقط، دبي، الدوحة، مراكش، المنامة، الشارقة، الرياض، المنطقة الشرقية ومدينة الكويت كأفضل مدن من ناحية العوامل البيئية.

مستوى المعيشة

يبحث كل شخص عن مستوى معيشي لائق، لذلك تؤثر مرافق الرعاية الصحية وجودتها، وسائل النقل العام، أماكن الترفيه، المؤسسات التعليمية وغيرها على الشعور بالاستقرار والأمن. وقد حلّت كل من دبي، أبوظبي، الدوحة، الشارقة، مسقط، المنامة، مدينة الكويت، الرياض، مراكش وجدة كأفضل المدن من ناحية مستوى المعيشة.

العوامل الاجتماعية والثقافية

هذه العوامل سلاح ذو حدين لأنها ترتبط بسعادة السكان وراحتهم، وهي تشمل المساوات في الجنسيات وبين الجنسين، تطبيق القوانين بفعالية، حرية التعبير وتقبّل الثقافات لأنه من الصعب جداً أن ينتقل شخص للعيش في مدينة جديدة تمتلك ثقافة وتقاليد لا تتناسب مع أخلاق الفرد ومعتقداته.

والمدن الأفضل من هذه الناحية هي دبي، أبوظبي، مسقط، الشارقة، المنامة، الدوحة، مراكش، تونس، الرياض وجدة.

الرياضة والفنون والثقافة والترفيه

تحدد هذه العوامل نوعية الحياة العامة في المدينة. فامتلاك المدينة للمواقع الأثرية مثلاً يجعلها وجهة تجذب السياح إليها بالدرجة الأولى. وقد برزت كل من دبي، أبوظبي، مسقط، الشارقة، مراكش، الدوحة، المنامة، بيروت، تونس والإسكندرية كأفضل مدن من هذه الناحية.

اقرئي: 4 خطوات عليك القيام بها قبل بيع هاتفك

ريادة الأعمال

تدخل 7 عناصر في ازدهار المدينة أهمها القدرة على تحمل الضرائب، سهولة العثور على التمويل لإنشاء أعمال تجارية والقدرة على إيجاد الكفاءات المحلية وتوظيفها. وقد جاءت كل من أبوظبي، المنامة، الدوحة، الشارقة، مسقط، مدينة الكويت، الرياض، مراكش، جدة والدار البيضاء كأفضل المدن من ناحية ريادة الأعمال.

 
شارك