كلفة تعلّم القيادة باهظة... اكتشفي الحيلة التي لجأت إليها السعوديات

بعد السماح لهن بقيادة السيارة بدأت الكثير من النساء السعوديات يسعين إلى تعلم القيادة. لكن بعضهن يواجهن مشكلة ارتفاع كلفة الدورات التدريبية. لذا، لجأن إلى حيلة تساعدهن على الجلوس خلف المقود مجاناً. ما هي؟

كوني أول من يدخل إلى قاعة السينما الجديدة في السعودية

رسوم مرتفعة

يشهد شهر يونيو المقبل حدثاً سيغيّر حياة السعوديات ويدفعهن نحو طريقة جديدة في اتجاه تحقيق ما حلمن به لسنوات. فالطرقات ستمتلأ بالسيدات اللواتي سيجلسن خلف المقود لكي يسرن في الطريق الذي يخترنه، لن يحتجن بعد اليوم إلى الوالد أو الزوج أو حتى السائق، كل امرأة ستتمكن من اقتناء السيارة التي تعجبها والتجول بها في أنحاء المملكة.

إلا أنّ هذا الأمر يعني ضرورة تعليم النساء أصول القيادة، وفي هذا الإطار، كشف الدكتور عبدالحميد المعجل، رئيس «الجمعية السعودية للسلامة المرورية»، إن رسوم مدارس تعليم قيادة المرأة ستتراوح بين 2000 و3000 آلاف ريال وهو مبلغ أكبر بكثير من ذاك الذي تطلبه مدارس تعليم القيادة للرجال.

هل تجرئين على ارتداء العباءة الرياضية؟ 

وقال المعجل بحسب ما ذكرته صحيفة «الوطن» السعودية اليوم الثلاثاء «أن مدارس تعليم قيادة السيارات ستكون مدارس نموذجية تختلف عن مدارس القيادة للرجال، وستتضمن تعليم القيادة بطريقة صحيحة تحت إشراف مدربات مؤهلات، مؤكدًا أن الرسوم ستكون موازية لجودة التدريس وتطبيق التدريب الإلكتروني وإتاحة ميادين للقيادة مؤهلة بوسائل السلامة».

وأشار المعجل إلى أن مشاركة المرأة السعودية في الدورات والملتقيات والمعارض التوعوية لقيادة السيارات أظهرت استعداداً كبيراً للالتزام بأنظمة المرور والقيادة الآمنة، وقوانين السلامة، مؤكدًا حرص النساء على المعرفة ومبادرتهن بربط حزام الأمان أكثر من الرجال.

اكتشفي: هل أنت مدمنة على استعمال الهاتف؟

اعتراض

شهد الأسبوع الفائت احتجاجات من السعوديات على هذه الكلفة المرتفعة من خلال تغريدات عبر موقع تويتر حيث إن المطلوب منهن يزيد بمعدل ستة أضعاف عن المطلوب من الرجال، مع العلم أنّ النساء اللواتي لديهن معرفة متواضعة بالقيادة سيُطلب منهن الالتزام بـ30 ساعة من التدريب، أما اللواتي لا يعرفن أدنى فكرة عنها فسيكون عليهن القيام بـ90 ساعة قبل الحصول على الرخصة.

لذلك، خرجت شابة سعودية بفكرة مميزة وطرحتها عبر تويتر وهي الطلب من النساء اللواتي يجدن القيادة تأمين دروس مجانية لجاراتهن أو قريباتهن أو رفيقاتهن من الشابات اللواتي لا يعرفن شيئاً عنها، وبهذه الطريقة يوفرن كلفة 60 ساعة ويتدربن لـ30 ساعة فقط.

اقرئي: إليك أكثر الفنادق تصويراً على إنستغرام… 3 من الشرق الأوسط ما هي؟

وقد لاقى طلبها ترحيباً من عدد كبير من الشابات اللواتي أبدين استعدادهن للمساعدة، وازداد التفاعل على تغريدتها وإعادة نشرها، فيما ازدادت الأصوات المطالبة بتخفيض التكلفة واعتبارها نوعاً من التمييز المجحف بحق المرأة.

وللحؤول دون ذلك، تكاتفت السعوديات عبر تويتر لتقديم المساعدة لبعضهن البعض لجعل القيادة بأسعار مقبولة أكثر وتعزيز الدعم المعنوي للفتيات اللواتي يعانين من الخوف والتوتر من فكرة القيادة للمرة الأولى أو أي نوع من الرهاب من القيادة في الشوارع.

 
شارك