حقائق صادمة في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين

يحتفي العالم باليوم العالمي للامتناع عن التدخين اليوم الخميس 31 مايو وقد اتخذ في دورته الحادية والعشرين شعار "التدخين يحطّم القلب" في إشارة إلى تداعيات التبغ على الصحة التي لا تقتصر على الأذى اللاحق بالرئتين.

ويتزامن الاحتفال مع مجموعة من المبادرات المقدمة والرامية إلى التصدي لوباء التبغ وأثره على الصحة العامة، لا سيّما أنه السبب الرئيس لوفاة الملايين من الناس ومعاناتهم على الصعيد العالمي. وتشمل هذه الإجراءات مبادرات مدعومة من المنظمة بشأن صحة القلب والتصميم على إنقاذ الأرواح في العالم وتقليل معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين الرعاية.

5 أكاذيب تسمعينها عن البثور، فلا تصدّقيها بعد اليوم!

وقد أثبت الطبّ منذ فترة طويلة أن خطر احتشاء عضلة القلب والتعرّض لجلطة دماغية يزداد بشكل كبير لدى المدخنين.

وتشدد منظمة الصحة العالمية على أن "استهلاك التبغ عامل خطر كبير للإصابة بأمراض قلبية تاجية وجلطات دماغية ومشاكل في الأوعية الدموية المجاورة لمنطقة القلب"، وهي توضح أنه "ثاني سبب رئيس للأمراض القلبية الوعائية بعد ارتفاع ضغط الدم".

ويشير الاتحاد الفرنسي لطب القلب إلى أن "سيجارة واحدة في اليوم تكفي لتعريض القلب والأوعية الدموية للخطر".

5 وجهات للسفر خلال شهر رمضان

ويودي التبغ بحياة أكثر من 7 ملايين شخص كل سنة، من بينهم 900 ألف لا يدخنون حتى، بحسب منظمة الصحة العالمية. والتوصية الوحيدة التي يقدمها الأطباء هي التوقف عن التدخين أو حتى عدم تجربته بتاتاً.

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية انخفاض معدلات استهلاك التبغ منذ العام 2000، مشيرة إلى أن ذلك لا يكفي لتحقيق الأهداف المتفق عليها عالمياً وحماية الأشخاص من الموت والمعاناة من أمراض القلب والأوعية الدموية والعديد من الأمراض غير المعدية التي يمكن أن تسبب الموت.

لذا، في حال رغبت في الإقلاع عن التدخين ننصحك باتباع هذه الخطوات:

أقنعي نفسك بالأسباب التي توجبك على التوقف: فكري كيف تؤثر هذه العادة على صحتك وعلى الأشخاص المحيطين بك، وكيف أنها تؤذي أسنانك وبشرتك كما وتؤثر على نشاطك وحركتك وتجعلك تصابين بالإرهاق سريعاً. بالإضافة إلى ذلك، قد تحرمك من تعزيز فرصك بالإنجاب في حال رغبت في ذلك مستقبلاً.

ما هي عقوبة المتحرش في السعودية؟

اكتبي على ورقة أوقات استهلاكك للسيجارة أو النرجيلة، فبهذه الطريقة تشغلين نفسك بنشاطات أخرى حين يحين وقت أخذ سيجارة.

الانشغال بهوايات جديدة: كي تنسي السيجارة يجب أن تجدي هوايات ونشاطات جديدة تسليك وتأخذ تفكيرك وتنسيك تعلقك بها.

التمتع بنفسية مرتاحة: الابتعاد عن كل ما يسبب لك التوتر والقلق ضروري لكي تتوقفي عن التدخين.

 
شارك