برنامج لتشجيع السعوديات على العمل الحر‎

لأن العمل الحر يسمح لمن تمارسه بحيّز أكبر من الحرية، لاسيما فيما يتعلق بالدوام والأمور المهنية المختلفة، قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بالتعاون مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" بإطلاق برنامج لتحفيز وتشجيع السعوديين والسعوديات الذين يمارسون العمل الحر بمشاريع ذاتية أو بالاستثمار.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة خالد أباالخيل:" إن البرنامج يهدف إلى فتح المجال للكوادر الوطنية لتسجيلهم في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وفق أنظمته، وبشكل مشابه لمن لديهم عقود عمل مع جهات موظفة".

وحول تفاصيل المبادرة، أوضح أباالخيلأن أي سعودي أو سعودية يؤدي عملاً يدر عليه دخلاً مالياًمن دون حاجته إلى الالتحاق بوظيفة تعاقدية مع طرف آخر سيتمكن من الاشتراك اختيارياً في نظام التأمينات الاجتماعية بعد التنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، على أن يقوم الصندوق بتحمل الاشتراكات التأمينية نيابة عن السعوديين في العمل الحر لمدة معينة، مما يوفر لهم الحماية الاجتماعية اللازمة في بداية ممارستهم للعمل الحر.

ولفت إلى أن البرنامج سيمكن كل من يؤدون أعمالاً ذات مدخول مالي حالياً، كأصحاب مهن الأسر المنتجة، أو الحرف اليدوية، أو مهن البيع الإلكتروني، أو مهن الحرف المهنية الحرة مثل النقل، أو الخدمات الكهربائية والإلكترونية، أو الاستشارات القانونية، أو الترجمة، وغيرها من المهن المختلفة التي يعمل أصحابها من دون الارتباط بعقود وظيفية مع شركات ومؤسسات يترتب عليها تسجيلهم في التأمينات، من الالتحاق بنظام التأمينات الاجتماعية، واحتساب خدمتهم هذه ضمن تاريخهم العملي سواء استمروا في العمل الحر أو التحقوا لاحقاً بوظيفة، وكل ذلك من دون تكلفة مالية عليهم.

وأشار إلى أن "هدف" سيعلن في وقت لاحق تفاصيل وشروط ومميزات البرنامج الذي سيخدم الممارسين للعمل الحر، وأولئك الذين ليسوا من أصحاب الوظائف في القطاعين العام والخاص حالياً أو الطلابعلى مقاعد الدارسة.

اقرئي أيضاً: “شيكات السعادة” ترسم البسمة على وجوه موظفي دبي، الكشف المبكر رصد 12 مصابة بسرطان الثدي في الإمارات، كيف عاد اسم زها حديد إلى الواجهة من جديد؟

 
شارك