المرأة السعودية نحو سيارات الأجرة... ما المهن الأخرى التي تنتظرها؟

مهن جديدة تقتح أبوابها أمام المرأة السعودية بعد السماح لها بقيادة السيارة. فإذا كنت تحبين أن تختاري إحداها، سنساعدك على التعرف إليها

اقرئي تعرفي على أهم الأبنية الصديقة للبيئة في العالم العربي: .

بعد قيادتها السيارة، أصبح بإمكان المرأة السعودية أن تؤدي الكثير من المهن الجديدة. ومن هذه المهن مثلاً  قيادة سيارات الأجرة، إدارة المرور، التدريب على القيادة، خدمة السيارات وغيرها.

فقد  أعلنت المملكة مؤخراً السماح للمرأة بقيادة سيارات الأجرة. وصدر لهذه الغاية قرار ملكي سمح بإعطاء إجازات سوق ابتداء من شهر يونيو بحسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" مؤخراً.

وقال محمد البسامي، مدير النقل في المملكة: "تم تأمين كل المتطلبات من أجل قيادة المرأة للسيارة بشكل تام. كما جرى تجهيز الإجازات اللازمة لتأسيس مدراس لتدريب المرأة على قيادة السيارة. أضف إلى ذلك افتتاح مراكز لهذه الغاية في 6 مدن منها الرياض".

وقد بدأت السعوديات بالفعل أخذ دروس في القيادة. وأوضح البسامي أيضاً أن النساء اللواتي يحملن إجازات سوف أجنبية يمكنهن استبدالها بأخرى سعودية

اقرئي إنها فرصتك الآن للمشاركة في مؤتمر "عالم الرفاهية العربي": .

مهن أخرى

لكن يبدو أن المسألة لا تقتصر على قيادة السيارات. فقد أصبح بإمكان المرأة السعودية أن تقوم بوظائف أخرى ترتبط بالقيادة وغيرها من الخدمات ذات الصلة.

 إدارة السير: فقد بات بإمكانها أن تعمل كشرطية مرور وخصوصاً من أجل تفتيش السيارات والحقائب التي تمتلكها نساء عند الحاجة.

خدمة السيارات: كذلك أصبح بالإمكان أن تقوم المرأة السعودية بالعمل في مجال خدمة السيارات في محلات الإصلاح والزينة لتسهيل حضور النساء إليها.

وبات بإمكانهن أيضاً العمل في معارض السيارات وقطع الغيار. ومن المحنمل أن يعملن في مجال خدمة ما بعد البيع

اقرئي للمرة الأولى في تاريخها السعودية في مهرجان كان السينمائي… إليك المزيد: .

 التدريب على القيادة: إذا كانت المرأة تعرف قواعد قيادة السيارات جيداً، فقد بات بإمكانها أن تعلمها لنساء أخريات. لكن يبدو أن هذا تحول إلى مهنة يمكنها ممارستها بعد الحصول على رخصة بذلك.

 التدريب الرياضي: وبعيداً عن عالم السيارات أصدرت وزارة التعليم في السعودية قراراً بتطبيق برنامج التربية البدنية في مدارس البنات. وهكذا فتحت أمام المرأة أبواب عمل جديدة وغير مسبوفة في تاريخ المملكة.

 
شارك