لتحاربي الأرق: لا تجبري نفسك على النوم

الأرق أو صعوبة النوم مشكلة تواجه كثيرات منّا، على الرغم من الانشغالات الكثيرة التي تملأ حياتنا بين واجبات المنزل من جهة ومهامّ العمل من جهة ثانية. فكم من مرّة شعرت بإرهاق شديد ورغبت في النوم مباشرة، ولكن، ما إن وضعت رأسك على المخدّة حتى عانيت من صعوبة كبيرة في النوم؟!

وفي هذا الصدد، أشارت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها في مركز الأبحاث في مدينة الملك فهد الطبية أنّ 41% من السعوديين يعانون من اضطرابات النوم.

اقرئي: لا الجراحة ولا التمارين ولا الحمية تحارب البدانة

لذلك، لا بدّ من محاربة هذه المشكلة بالابتعاد عن عدد من العادات السيئة التي أشار إليها الدكتور نيتون فيرما، المتخصّص في النوم والمدير الطبي لأحد المراكز الخاصّة بمشاكل النوم في واشنطن، وذلك في حديث له مع أحد المواقع الطبية.

1- لا تلازمي الفراش: إن اعتقدت أنّك تستطيعين إجبار نفسك على النوم بمجرّد ملازمتك الفراش وإغماض عينيك، تكونين مخطئة. فالخطوة هذه تؤدّي إلى نتائج عكسية، لذلك، عليك القيام بنشاط محفّز ومملّ في آن، كالقراءة مثلاً. فبهذه الطريقة، تحثّين عقلك على التركيز على عنصر ما لا يكون مشوّقاً للغاية. أمضي بعض الوقت وأنت تقومين بهذا النشاط ثمّ اخلدي إلى الفراش مجدّداً.

2- لا تغوصي في عالم الإنترنت في ساعات الليل: باتت التكنولوجيا الصديقة التي لا تفارقنا حتّى في الفراش، وذلك بفضل الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية التي تتّصل بالإنترنت على مدار الساعة. ولكن، هل تعلمين أنّ التسمّر أمام الشاشة الإلكترونية المشعّة يبقي ذهنك صاحياً؟ انطلاقاً من ذلك، عليك الابتعاد عن استخدام الإلكترونيات والأجهزة قبل ثلاث ساعات من الخلود إلى النوم، مع ضرورة إبقاء الأضواء مطفئة في الغرفة خلال هذه المدّة أيضاً.

3- ابتعدي عن الكافيين: سواء شربت فنجان قهوة بعد العودة من العمل مباشرة أو احتسيت كوباً من الشاي الساخن مساء مع العائلة، يبقى الكافيين محفّزاً للدماغ وتستمرّ آثاره لساعات عدّة بعد دخوله الجسم. وفي الواقع، يحتاج الكافيين إلى ستّ ساعات تقريباً ليتخلّص الجسم من نصف كميته. لذلك، حدّدي الكمية الواجب تناولها من المشروبات المحتوية على الكافيين وابتعدي عنه في الفترة المسائية.

اقرئي: 10 أطعمة تحارب السرطان

4- لا تمارسي التمارين ليلاً: ابتعدي عن ممارسة الرياضة والتمارين في الفترة التي تسبق النوم بساعتين، لأنّ ذلك يساعد في إبقاء حرارة الجسم عالية، خلافاً للعادة أي حين تنخفض هذه الحرارة تلقائياً عند المساء كإشارة للدماغ بحلول وقت النوم والراحة. لذلك، مارسي النشاط البدني في الساعات الأولى من النهار لتتجنّبي مشاكل النوم ليلاً.

5- لا تنجزي أعمالك في الفراش: إن كنت من اللواتي يحوّلن الفراش إلى مكتب يمارسن فيه مختلف الأعمال المترتّبة عليهنّ سواء دفع الفواتير أو إنجاز بعض مهام العمل أو إرسال بريد إلكتروني... عليك التوقّف عن هذه العادة لأنّها تعزّز وقوعك في فخّ الأرق.

 
شارك