طعامك صحّي أثناء العمل

فضلاً عن الحصول على قسط جيّد من الراحة وممارسة التمارين الرياضيّة، أنت بحاجة إلى التركيز على عادات تناول الطعام للحصول على طاقة إنتاجيّة قويّة في العمل. لذلك، يجب اتّباع عادات الأكل الصحيّة التي يوصي بها خبراء التغذية للموظفين وأصحاب المهن التي تتطلّب مجهوداً خلال اليوم.

يقضي الكثير منّا معظم أوقاته في العمل، لهذا فإن عاداتنا الغذائيّة في العمل لها دور كبير في نظامنا الغذائي الصحي، خصوصاً على صعيد محاولات فقدان الوزن. وبالطبع فإنّ أماكن العمل تحفل بالمغريات، فإحدى الزميلات ستشتري وجبة سريعة وسترغب في أن تشاركيها بها. وثمة أيضاً مخبز للحلوى مقابل مكان العمل يغريك بروائح الخبز الشهيّة عند الصباح. ولكن على الرغم من كل تلك المغريات، ما زال بإمكانك الاستفادة من مكان العمل لدعم خطّتك الغذائيّة الصحيّة والرغبة في اتّباع نمط غذائي أفضل. عليك إذاً أن تعرفي كيف تدعمين خطّتك في مكان العمل ونحن في ما يلي سنخبرك كيف تحقّقين هدفك بخطوات بسيطة وفعّالة.

اقرئي: 8 نصائح للإقلاع عن التدخين نهائياً

باشري يومك بوجبة فطور صحيّة

هل تريدين الحفاظ على الطّاقة والحيويّة طوال اليوم؟ إنّ أفضل طريقة هي أن تباشري يومك بوجبة فطور صحيّة. يظنّ الكثير من الناس أنّ تناول وجبة الفطور سوف يجعلهم يشعرون بالخمول، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ! فتناول فطور صحي يضمن لك أن يتحرّك جسمك بفعاليّة ويستخدم الطاقة الجيّدة لزيادة الإنتاجيّة. كما أنّ تناول الفطور يضبط معدّل الأيض لديك طوال اليوم. والأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور يأكلون خلال اليوم كميات طعام أقلّ مقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونها.

اقرئي: لماذا آلام الرأس مزعجة أكثر من باقي الأوجاع؟

وفي المقابل، تجنّبي وجبات الفطور السريعة وتناولي طبقاً من الشوفان بالفاكهة المجفّفة وكوب حليب قليل الدسم وبعض الفاكهة.

حضري وجبات الطعام في المنزل

إنّ إعداد الوجبات في المنزل هو من أهم الخطوات لتناول الطعام المناسب في العمل.

إذاً حضّري غداءك بنفسك واجعليه لذيذاً وشهياً، كي تشعري بالرضا والشبع. فإن لم يكن كذلك فسوف تبحثين عن طعام بديل، قد يكون على الأرجح طعاماً غير صحي!

اقرئي: الشوكولا… سيصبح وجبتك المفضّلة كل صباح!

تناولي الغداء بعيداً عن المكتب

عندما تتناولين الطعام بينما تقومين بالإجابة على رسائلك الإلكترونيّة أو متابعة العمل على الكمبيوتر، قد تشعرين باضطرابات هضميّة مختلفة، تحت تأثير ضغط العمل المتواصل. لذلك من الأفضل أن تتناولي وجبتك بعيداً عن المكتب أي خلال وقت الراحة، بحيث يمكنك التركيز على الطعام أثناء تناوله.

قومي بتجهيز وجبات خفيفة

مفتاحك للنجاح في النظام الصحي يكمن في التحضير المسبق للوجبات الخفيفة التي ستتناولينها في العمل. فما إن تشعري بالجوع سوف تتّجهين إلى الأطعمة الجاهزة، إذا لم تجدي الخيارات الصحيّة بين متناول يديك.

ويمكنك أن تقومي بتجهيز وجباتك في المنزل بحيث تشمل بعض الفاكهة الطازجة أو المجفّفة وشرائح الخضار والحبوب الكاملة وغيرها.

أبقي المغريات بعيدة عنك

ينصحك خبراء التغذية بإبقاء الحلويات والمأكولات التي تشكّل لك مصدراً للإغراء بعيداً عن نظرك. ففي هذه الحالة، ستقلّ رغبتك في هذا الطعام بشكل ملحوظ.

امتنعي عن الوجبات السريعة

هل أنت من الأشخاص الذين يحبّون التهام الوجبات السريعة والدسمة عند وجبة الغداء مثل الهمبرغر والبيتزا والبطاطا المقليّة والأطعمة المعلّبة وغيرها؟ حسناً، يجب أن تتذكّري أنّ تناول الوجبات الدسمة هو وسيلة سريعة لإنقاص اليقظة والتركيز أثناء العمل. فالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبّعة وغير المشبّعة تجعلك تشعرين بالخمول والكسل بقيّة اليوم. لذلك، استبدلي هذا النوع من المأكولات بأصناف صحيّة ومفيدة، مثل تناول حفنة من المكسّرات أو طبق من الفاكهة الطازجة أو سلطة الخضار أو ساندويش خفيف.

اقرئي: مخاطر فقدان الوزن بسرعة

لا تفرطي في شرب الكافيين

بالنسبة إلى كثيرات منّا يعتبر الشاي والقهوة في العمل مثل المنّ والسلوى، ولكنّ الإفراط والمبالغة في شربهما يمكن أن يؤثّرا سلباً على الإنتاجيّة والمزاج ويزيدا من مشاعر القلق والغضب. لذلك، احرصي على عدم تناول أكثر من كوبين من القهوة يومياً.

لا تنسي الماء

يجب ألا تنسي أهميّة الماء للحفاظ على قدرتك على مواصلة الحمية، فنظامك الغذائي لا يعني الطعام وحسب بل الماء أيضاً.

عليك التأكّد إذاً من أنّك تشربين كفايتك من الماء يومياً، فأقلّ نقص للماء في جسمك سيجعلك في حالة إرهاق قد تعتبرينها جوعاً فتمنحك إشارة خاطئة للانكباب على الطعام. من هنا، يمكنك أن تقومي بضبط ساعة موقتة لتدقّ كل نصف ساعة لتذكّرك بتناول كوب من الماء فوراً، وذلك من دون الشعور بالعطش. حاولي أن تشربي 8 أكواب من الماء يومياً فالمياه لا ترطّب وتنظّف الجسم وحسب، بل تنظّم كل الوظائف الحيوية فيه.

في الختام، يمكنك اتّباع كل هذه النصائح أو بعضها لتتمكّني من تطبيق نظام صحي خلال ضغوط العمل. كما عليك أن تتذكّري أهميّة التنظيم والإرادة القويّة لتحصلي على النتائج التي ترغبين فيها.

 
شارك