لماذا آلام الرأس مزعجة أكثر من باقي الأوجاع؟

ما من أمر مزعج أكثر من آلام الرأس، إلا أن هذا الشعور يختلف من شخص إلى آخر لكنه واحد لا يمكن التغاضي عنه. وإذا كنت تتساءلين لماذا تنزعجين أكثر من هذا الوجع مقارنة مع الأوجاع الأخرى، سنطلعك على السبب.

اقرئي: نصائح أساسيّة لعظام قويّة

في دراسة أجريت مؤخراً على فئران، تبيّن أن سبب الإحساس بأن آلام الرأس والوجه أشد من الألم في باقي الجسم مرتبط بمسار خاص في الدماغ يزيد من الشعور بالألم في هذين المكانين. وبحسب الباحثين، فإن إشارات الألم في الوجه تتجه إلى مكان مختلف في الدماغ وليس مناطق منبهات الألم في أماكن أخرى من الجسم.

وتفصيلاً، تم التركيز خلال هذه الأبحاث على الاختلافات في ردود الأفعال على محفزات الألم في الوجه والقدم. وكانت الدراسات التي أجريت في السنوات الماضية قد لفتت إلى أن إشارات الألم من الوجه تتجه إلى نصفي الدماغ في منطقة تسمى النواة الجانبية شبه العضدية. لكن هذه الدراسة أظهرت أن الإشارات تتجه بعد ذلك إلى مراكز متعددة في المخ على صلة بالمشاعر والغرائز.

اقرئي: الشوكولا… سيصبح وجبتك المفضّلة كل صباح!

وقال الباحثون إن خلايا المخ في النواة الجانبية شبه العضدية تصلها مدخلات من مراكز الشعور تلك.

من ناحية أخرى، هناك أسباب عدّة تؤدي إلى آلام الرأس، أهمها:

اقرئي: 7 أصوات يصدرها جسمك وهذا ما تعنيه

  • التشنجات: تسبب التشنجات في عضلات الرقبة، أو القيام بحركة مفاجئة للرقبة، أو الرأس، أو وضعية الجلوس الخاطئة حدوث آلام في الرأس.
  • ضغط الدم: يعتبر ضغط الدم المرتفع أو المنخفض مسبباً لألم الرأس وتحديداً في مؤخرة الرأس.
  • التوتر: كثيرة هي العوامل التي تؤدي إلى التوتر كالاكتئاب، والضغط النفسي، والغضب، والجوع والإعياء...ويبدأ الألم من مؤخرة الرأس ليمتّد إلى جانبيه فالأمام.

اقرئي: كيف تستفيدين من المشاكل في العمل بطريقة إيجابية؟

  • فقر الدم : نقص المعادن والفيتامينات في الجسم يقلّل من إيصال الغذاء والطاقة وتدفّق الأكسجين إلى الخلايا ما يسبب آلاماً.
  • أضيفي إلى هذه الأسباب الإصابة بقصر النظر، والإحساس بألم في الرقبة أو بداية العمود الفقري، وحدوث التهابات في الجيوب الأنفية التي تتسبب في الضغط على قنوات التنفس لدى الفرد، ومشاكل في الأسنان، بخاصة الأسنان الأمامية.
 
شارك