صــحّــة الفــــــمّ أبعد من الابتسامة الجميلة

كثيرات هنّ اللواتي لا يعرفن أنّ صحّة الفمّ هي أكثر من مجرّد التمتّع بابتسامة وأسنان جميلة. فقد أكّد لنا الدكتور Neil Mitchell من مركز Dentist Direct Dubai تأثير صحّة الفمّ على جوانب الحياة كافّة. ادخلي معنا في تفاصيل هذا اللقاء واطّلعي على النصائح التي قدّمها الطبيب لكل امرأة عربيّة في هذا الصدد.

أيّ نهج تعتمدون في مركز Dentist Direct Dubai؟

نعتمد نهجاً شاملاً بالفعل. فنحن نتعامل مع الأفراد وليس مع الأفواه، وهذا أمر مهمّ للغاية. إنّ جوهر نهجنا «طبيب الأسنان للذين لا يحبّون طبيب الأسنان» هو أوّلاً استخدام التكنولوجيات الحديثة لتحسين حياة المريض وتجربته، وثانياً التعامل معه كفرد وليس كفمّ. ونظراً لاتّصال صحّة الفمّ السيّئة بأمراض عدّة، كأمراض القلب والسكتة الدماغيّة والسكّري وغيرها، نحوّل حياة المريض إلى صحيّة بشكل عامّ ما إن نعالج صحّة فمه.

ماذا تعني صحّة الفمّ؟

كما سبق وذكرت، لا تتعلّق صحّة الفمّ بالأسنان الصحيّة وحسب، مع العلم أنّ التمتّع بأسنان سليمة مهمّ للاستمتاع بالطعام مثلاً والتكلّم بشكل طبيعي والشعور بالرضا عن النفس. فلا يمكن التغاضي عن قوّة الابتسامة الجميلة في أيامنا هذه، والتي ترتكز على الأسنان الصحيّة. إلّا أنّنا نحتاج أيضاً إلى أن تكون عناصر أخرى كاللثّة والأنسجة سليمة. فإن ساءت صحّة الفمّ، يؤدّي ذلك إلى التهابات في اللثّة أو الأنسجة، وأهمّ أعراضها النزف عند تنظيف الأسنان أو استخدام الخيط. وأمراض اللثّة هي السبب الرئيس لفقدان الأسنان في العالم، وقد أثبتت دراسات كثيرة ارتباط هذه الأمراض بغيرها من المشاكل. بالتالي، تشكّل صحّة الفمّ عنصراً أساسيّاً للصحّة العامّة والرفاه.

لم تحتاج المرأة العربيّة إلى الحفاظ على صحّة فمها؟

ذكرت سابقاً أنّ صحّة الفمّ ترتبط بالصحّة العامّة. وفي منطقتنا، يشكّل مرض السكّري مصدر قلق كبيراً، إذ تكاد دول مجلس التعاون الخليجي تكون عاصمة السكّري في العالم. وبينه وبين التهابات اللثّة وأمراضها علاقة متبادلة، إذ يفاقم هذا الداء أمراض اللثّة من جهة، فيما تجعل هذه الأمراض الجسم أكثر مقاومة للأنسولين. هذا من دون أن ننسى ارتباط صحّة الفمّ بأمراض القلب والسكتة الدماغيّة والتهاب المفاصل والزهايمر وغيرها... أمّا بالنسبة إلى النساء، فقد أثبتت الدراسات أنّ المرأة الحامل، التي تعاني من أمراض اللثّة، أكثر عرضة لأن تلد قبل الموعد المحدّد، مع خطر ولادة طفل منخفض الوزن. انطلاقاً من ذلك، لا بدّ للمرأة الحامل أن تزور طبيب الصحّة كل ثلاثة أشهر لإجراء فحوصات عاديّة.

كيف يمكننا الاعتناء بصحّة فمنا؟ وما هي الخطوات الواجب الالتزام بها؟

ترتكز صحّة الفمّ الجيّدة إلى العناية المنزليّة. لذلك، لا بدّ من اختيار معجون أسنان جيّد يحتوي على الفلورايد لتنظيف الأسنان صباحاً ومساء. وقد أشارت الدراسات إلى فعاليّة الفرش الكهربائيّة مقارنة مع الفرش العاديّة، لذلك حاولي اختيار واحدة منها مع ضرورة سؤال طبيبك عن كيفيّة استخدامها بالطريقة الأنسب. والتنظيف بين الأسنان أمر في غاية الأهميّة أيضاً، ويكون من خلال الخيط أو الفرش الخاصّة. ولا ضير من اللجوء إلى غسول الفمّ مرّتين في اليوم، كخطوة صحيّة إضافيّة.

يصادف يوم صحّة الفمّ العالمي في مارس. هل من خطوات خاصّة تقومون بها كل سنة بمناسبة هذا اليوم؟

إنّنا سعداء وفخورون بشراكتنا مع يوم صحّة الفمّ العالمي. فقد بذلنا جهداً كبيراً العام الماضي في المدارس وأماكن العمل مع Philips Sonicare، راعي يوم صحّة الفمّ العالمي. نظّمنا جلسات قهوة صباحيّة ولقاءات ومحادثات في أماكن العمل وألقينا محاضرة في المنتدى السنوي الثاني لتراخيص – البيئة والصحّة والسلامة. ولا زلنا نضع اللمسات الأخيرة على خطط هذا العام، ونحضّر لنشاطات وعروضات أكثر، بالتعاون مع يوم صحّة
الفمّ العالمي.

أخبرنا عن حملة Live Mouth Smart

ترتكز حملة Live Mouth Smart إلى شعار يوم صحّة الفمّ العالمي للعام 2016 «فمّ صحي، جسم صحي»، الذي يسعى إلى تحويل نظرة الناس إلى صحّة الفمّ من اللامبالاة إلى العناية الكبيرة. وقد أخذت حملة العام 2017 هذا المفهوم ركيزة لها بطريقتين، التأكيد أوّلاً على أهميّة الفمّ في أمور كثيرة نقوم بها كالتكلّم والابتسام، وتسليط الضوء ثانياً على أهميّة صحّة الفمّ بالنسبة إلى الصحّة العامّة والوقاية من الألم من خلال الحفاظ عليها. وتركّز حملة Live Mouth Smart أيضاً على القرارات الذكيّة التي يمكننا اتّخاذها كخطوات وقائيّة، مثل الحفاظ على صحّة الفمّ والخضوع لفحوصات أسنان دوريّة والابتعاد عن مصادر أمراض الفمّ، كالتدخين وتناول السكر...

كطبيب أسنان، كيف تعزّز الوعي حول هذا الموضوع؟

يتعلّق الأمر بكيفيّة التعامل مع المريض والتفاعل معه. لا بدّ من إطلاعه على دوافع عملنا وطرح الأسئلة المناسبة والتسلّح بالإجابات المناسبة أيضاً. أمكّن مرضاي ليتّخذوا القرارات الصائبة وأدفعهم إلى فهم العلاقة بين صحّة الفمّ والصحّة بشكل عامّ. بالإضافة إلى ذلك، أعتقد أنّه، كأطباء أسنان، لا بدّ لنا من التشارك والتفاعل مع زملائنا لتكون الرعاية الصحيّة شاملة.

نصيحة أخيرة إلى كل امرأة عربيّة.

اتّبعي عادات صحيّة لنظافة الفمّ واخضعي لفحوصات دوريّة لأسنانك، فهذا يساعدك في الحفاظ على صحّة فمك لفترة أطول، فتتجنّبين آلام الجسم والمعاناة النفسيّة الناتجة عن أمراض الفمّ، ما يترك أيضاً تأثيراً إيجابيّاً على الصحّة بشكل عامّ،
إذ تعيشين حياة أفضل على الرغم من التقدّم في السنّ. ابتعدي عن مصادر الأمراض، كالسجائر والغذاء غير الصحّي ولا سيّما الحلويات، فتحمين نفسك من أمراض الفمّ ومن مشاكل صحيّة أخرى كالسكري والأمراض التنفسيّة المزمنة. واعلمي أنّ صحّة الفمّ الجيّدة لا تعني الابتسامة الجميلة وحسب، إنّما تشمل أيضاً جوانب حياتك جميعها، بما فيه وظائف الأداء الأساسيّة.

اقرئي أيضاً: أطعمة تجعلك تبدين أكبر سنّاً، تمتّعي بجسم مفعم بالنشاط، آلام الظهر قد تدل على مرض خطير

 
شارك