نصائح لقلب قوي ينبض صحّة

بمناسبة اليوم العالمي للقلب الموافق اليوم في 29 سبتمبر، وبما أنّ أمراض القلب تتسبب سنوياً بوفاة نحو 17.3 مليون شخص بحسب إحصاءات جمعية القلب الأميركيّة، نقدم لك نصائح وقائيّة تحميك من التعرّض للإصابة بأمراض متّصلة بالقلب والأوعية الدمويّة.

فبحسب خبيرة التغذية في فيتنس فيرست بنين شاهين، يجب علاج العوامل المسبّبة لخطر الإصابة بالمرض والتي ترتبط بالسلوكيات، مثل البدانة، اتباع نظام غذائي غير صحي، الخمول والتدخين، وتنصح شاهين باتباع نمط حياة صحي عن طريق القيام ببعض الأمور البسيطة التي تجنّبك الإصابة في المستقبل.

كيف تتخلّصين من التوتر خلال دوام العمل؟

مارسي الرياضة

تساعد الرياضة على تقوية عضلات القلب وخفض ضغط الدم والكوليسترول، لذلك من المهم ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل منتظم.

تحكّمي بكميات الطعام

لاتباع نظام غذائي صحي، عليك التحكّم بكميات الطعام التي تتناولينها يومياً، لأنّ  الإفراط في استهلاك الطعام يؤدي إلى زيادة عدد السعرات الحراريّة التي يتم تخزينها في الجسم على شكل دهون.

تجنّبي الدهون غير الصحية

احرصي على تجنّب الدهون المشبعة وغير المشبعة (غير الصحيّة) كالدهون الحيوانيّة، ومشتقات الحليب والوجبات الخفيفة غير الصحيّة.

خطوات عمليّة لخسارة الوزن

ابتعدي عن تناول الكربوهيدرات البسيطة

غالباً ما تحتوي الكربوهيدرات البسيطة على سكريات معالجة، مثل السكاكر والحلويات والمشروبات الغازيّة.

لا تتناولي الأطعمة التي تحتوي على نسب صوديوم مرتفعة

من المعروف أن تناول أطعمة تحتوي على نسب صوديوم عالية بشكل دائم يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب الأخرى.

تتّبعين حمية صديقتك ولا تخسرين الوزن؟ إليك السبب

ما يجب تناوله

استهلكي الخضار لا سيما الورقيّة والفاكهة والأسماك والمكسرات النيئة، فضلاً عن الأرز الأسمر وخبز الحبوب الكاملة والشوفان التي تسهل عمل الجهاز الهضمي وتشعرك بالشبع لفترة أطول كما وتقلّل من نسبة السكر في الدم.

 
شارك