الاستماع إلى الموسيقى يخفف الألم

صحيح أن الاستماع إلى الموسيقى يعني الترويح عن النفس وقضاء أوقات مسلية وممتعة، لكن الأمر لا يقتصر على هذا الحد، فقد بينت دراسة ألمانية حديثة أنّ الموسيقى تخفف من الشعور بالألم بخاصة خلال ممارسة التمارين الرياضية.

ووضع علماء من ألمانيا منظومة "جيمين" الموسيقية الرياضية التي تبعث نغمات موسيقية مختلفة تتناسب وحركة الرياضي خلال قيامه بتمارين اللياقة البدنية حيث يبدو الأمر وكأن الرياضي يشحن شخصياً موسيقى ترافق حركاته الشخصية.

اقرئي: تناولي طعامك ببطء لتخسري الوزن بسرعة

ووجد علماء معهد "ماكس بلانك" للعلوم المعرفية والعصبية في مدينة لايبزغ أن هذه الطريقة في تنفيذ تمارين اللياقة البدنية تخفض من حدة الشعور بالألم، فبعد 10 دقائق من التدريب انخفض الشعور بالألم لدى بعض الأشخاص بنسبة 10% ولدى بعضهم الآخر بنسبة 50%.

لكن فوائد الموسيقى لا تقتصر على ذلك.فهي مفيدة أيضاً لمرضى القلب، إذ بينت دراسة أجريت على مرضى القلب في مستشفى ماساشوسيتش تعافي الأشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحية في القلب لدى استماعهم للموسيقى لمدة نصف ساعة في اليوم بشكل أسرع من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

من جهة ثانية، ثبت تأثير الموسيقى في السيطرة على زيادة الوزن، إذ يرسل الدماغ أثناء الاستماع إلى الموسيقى رسائل عصبية إلى العقل الباطن تساعد على السيطرة على زيادة الوزن، ويتم تسجيل أنواع الأطعمة التي يجب تجنبها بشكل رسائل متكررة تتزامن مع الموسيقى.

اقرئي: الغبار يسبب زيادة الوزن

وتعمل الموسيقى أيضاً على تقوية جهاز المناعة. فقد وجدت إحدى الدراسات أن الاستماع إلى الموسيقى يساعد على زيادة مستويات الإنترولوكين الذي يعمل على تعزيز جهاز المناعة. ويكفي الاستماع لمدة ربع ساعة إلى الموسيقى بشكل يومي لهذا الغرض.

وأخيراً، تبقى الموسيقى وسيلتنا لرفع المعنويات والخروج من دائرة الاكتئاب، فأنت تلاحظين بالتأكيد كيف ترتفع معنوياتك بعد الاستماع إلى الأغاني السعيدة والمفرحة.

وبعد كل هذه الفوائد التي تعرفت عليها، احرصي على تخصيص نصف ساعة في اليوم للموسيقى وستلاحظين كيف ستتغير حياتك بعد مدة قصيرة.

 
شارك