المدمنون على وسائل التواصل يتمتعون بـ3 صفات... هل أنت منهم؟

يظهر الكثير من الأشخاص إدماناً على وسائل التواصل الاجتماعي. وقد كشفت دراسة أميركية حديثة أن هؤلاء يمتلكون عادة 3 صفات: العصبية، الدقة واللطف. اكتشفي معنا إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص.

اقرئي: بعد مصر… المغرب تطلق تطبيقاً إلكترونياً للإبلاغ عن التحرّش

تناول عدد كبير من الدراسات العلاقة بين الشخصية والإدمان على مواد مختلفة. ولكن ماذا عن إدمان وسائل التواصل الاجتماعي الذي بات يشكل ظاهرة جديدة في عصرنا الراهن؟

هذا هو السؤال الذي حاول خبراء أميركيون من جامعة نيويورك الإجابة عليه. فقد أجروا دراسة شملت عدة أنواع من الشخصيات يظهر لديها احتمال الإدمان على تصفّح مواقع التواصل الاجتماعي.

وشملت الدراسة 275 شخصاً مدمناً على تلك المواقع من جامعات مختلفة وقد كشف الخبراء أن هؤلاء يتشاركون 3 صفات هي: العصبية، الدقة واللطف.

اقرئي: جودة التعليم الإلكتروني تميّز جامعة الأميرة نورة

هل أنت مدمنة على مواقع التواصل؟

أطلق الباحثون على الدراسة عنوان The Big Five أو «الخمسة الكبار» وقصدوا بذلك الصفات أو العوامل الـ5 التي تؤدي إلى فهم إظهار الشخص تعلقه الكبير بوسائل التواصل الاجتماعي أو عدمه.

  • العصبية: يتسم الأشخاص الذين يمتلكون هذه الصفة بالميل إلى المشاعر والانفعالات السلبية مثل الغضب والقلق والاكتئاب...
  • اللطف: تعني هذه الصفة القدرة على التعامل مع الآخرين بلطف وعلى تقديم المساعدة لهم والثقة بهم.
  • الدقة: تناسب هذه الصفة الأشخاص الذين يظهرونالتزاماً بواجباتهم ويعتمدون التنظيم قاعدة لكل ما يقومون به. كما تطلق على أولئك الذين يحددون أهدافهم بدقة ويسعون إلى تحقيقهاويبدون رغبة دائمة في النجاح ويعملون من أجل بلوغه.

 اقرئي: 4 خدع عليك تجنبها عند الحجز عبر مواقع السفر

أما الصفتين الأخيرتين اللتين اكتشفهما الباحثون، فهما الانفتاح والتوجه نحو الآخرين. لكنهم وجدوا أنهما لا تشكلان سبباً أساسياً للإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد تناولوا كل صفة على حدة قبل أن يحاولوا اكتشاف كيفية تفاعل الأشخاص الذين يمتلكون الصفات المختلفة بعضهم مع بعض وتأثير ذلك على تعاملهم مع وسائل التواصل الاجتماعي.

نتائج مفاجئة

في نهاية الدراسة، أصدر الباحثون تقريراً جاء فيه: «تبيّن أن الأشخاص الذين يمتلكون صفة الدقة يميلون أقل من أصحاب الصفتين الأخريين إلى الإدمان على تصفح المواقع الاجتماعية. أما الأشخاص العصبيين فيزداد لديهم احتمال الإدمان. وإذا تفاعل هؤلاء الأشخاص مع آخرين يتسمون بصفة الدقة فإنهم يسيطرون عليهم».

وأوضح: «مهما كان الشخص قادراً على تنظيم شؤونه وحياته من أجل بلوغ أهدافه، فإن تعرضه للضغط النفسي وشعوره بالقلق الشديد قد يمنعانهمن التحكم بسيطرة وسائل التواصل الاجتماعي عليه».

اقرئي: المؤثّرون عبر مواقع التواصل ملزمون بتراخيص في الإمارات

كذلك، وجد القيمون على الدراسة أن الود أو اللطف لا يدفع بذاته إلى التعلق بمواقع التواصل، لافتين إلى أن التقاء هذه الصفة مع صفة الدقة هو ما يغيّر هذا الواقع. وأشاروا إلى أن الأشخاص اللطفاء يختارون عادة التواصل عبر تلك المواقع بقرار ذاتي، أيّ أنهم يستخدمونها طوعاً بدافع من التزامهم الدائم بمساعدة الآخرين أو مواساتهم أو تقديم الدعم لهم. فأيّ الصفات الـ3 تمتلكين أنت؟

 
شارك