مستحضرات الماكياج منتهية الصلاحية أخطر مما تتصورين... هكذا تكتشفينها

إذا كنت لا تطبقين مستحضرات الماكياج يومياً وتحتفظين بها لمدة طويلة، توقفي عن ذلك فلهذه المستحضرات مدة صلاحية عليك الالتزام بها. فكيف تعرفين ذلك؟

اقرئي: أحمر الشفاه الأحمر سيّد مناسباتك

بكتيريا الماكياج... حقائق صادمة

إذا كنت تحتفظين بكريم الأساس لمدة 3 سنوات، انتبهي لأن ذلك يعني أنك تعرضين صحتك للخطر. هذا ما كشفته دراسة أجراها باحثون من جامعة «لندن متروبوليتان». وقد حددوا بناء عليها المدة التي يمكن الاحتفاظ خلالها بكل مستحضر ماكياج.

فإذا كانت لديك علبة بودرة خدود أو مستحضر أساس تحتفظين به منذ مدة غير قصيرة، اعلمي أن هذا المنتج يشكل مكاناً مناسباً لتراكم عدد كبير من البكتيريا الضارة تماماً كما يحدث للبن الزبادي عندما تتركينه لمدة طويلة في الثلاجة.

فقد قام الخبراء المشاركون بفحص عدد كبير من مستحضرات الجمال الخاصة ببعض مدونات الجمال في بريطانيا. وأظهرت النتائج أن هذه العينات تحتوي على أنواع بكتيريا ضارة. ولفتوا إلى أن ذلك يتسبب بظهور البثور أو حبّ الشباب أو الالتهابات أو غيرها من أمراض البشرة والجسم.

اقرئي: ماكياجك مفعم بالألوان مع Dior

 

وقال الدكتور بول ماتيويلي المشرف على الدراسة: «يمكن لأحد أنواع البكتيريا التي تمّ العثور عليها في أحمر الشفاه وملمع الشفاه أن تسبب التهاب السحايا أو تسمم الدم». وأضاف أن هذا يؤثر تحديداً على المواليد الجدد وعلى النساء الحوامل.

تاريخ صلاحية الماكياج... كيف تعرفينه؟

يشير موقع FEBEA أو اتحاد شركات الجمال إلى وجود طريقة سهلة لتحديد تاريخ انتهاء صلاحية المستحضرات.

فبعد فتح عبوة المستحضر يبدأ العد العكسي، إذ يجب الامتناع عن استخدامه بعد مرور 30 شهراً. وفي هذا الإطار، أوضحت سيلفي كابفيرمان، مديرة قسم الميكروبيولوجي في مركز الأبحاث لدى «لوريال»:«باختصار، طالما أنه لم يتم فتح العبوة، يمكن الاحتفاظ به من دون الشعور بالقلق. ولكن بعد فتحها، لا بدّ من الانتباه إلى أنه يمكن استخدامه خلال مدّة محدّدة».

المستحضرات

تحتوي بعض المستحضرات مثل الماسكارا وكريم الأساس والشامبو في تركيبتها على الماء. وهذا يعني أن لها مدة صلاحية محدّدة.

ويشير الخبراء إلى أنه من الضروري الانتباه تحديداً إلى الماسكارا ومزيلات الماكياج المخصّصة للعينين، لافتين إلى أنه لا يمكن الاحتفاظ بها لأكثر من 6 أشهر. ونصحوا بعدم استخدام مزيل الماكياج عموماً لأكثر من 12 شهراً.

اقرئي: حيلة غريبة… هكذا تخفين الهالات السوداء بأحمر الشفاه

أما كريم الأساس، فيمكن استخدامه لمدة عام فقط فيما يمكن تطبيق البودرة نفسها أو أحمر الشفاه نفسه لمدة 18 شهراً.

ولمزيد من الإيضاح قالت سيلفي كابفيرمان: «في حال لاحظت تغيّر لون المستحضر أو رائحته، من الأفضل أن تقومي بالتخلص منه».

ولفتت إلى أنه يمكن للعطر أن يحتفظ برائحته لمدة عامين على الأقل، خصوصاً في حال تمّ حفظه جيداً أي بعيداً عن الضوء والحرارة.

أدوات الماكياج

على الرغم مما سبق، ينبه الباحثون إلى أن مدة الاستخدام لا تحدّد وحدها صلاحية المستحضرات، مشيرين إلى أن طريقة تطبيقها والأدوات التي يجري استخدامها لهذه الغاية تعتبر عاملاً مهماً في ما يتعلق بتراكم البكتيريا.

وفي هذا السياق قالت الخبيرة كابفيرمان: «لأسباب صحية لا تدعي أحداً آخر يستخدم أدوات وفراشي الماكياج الخاصة بك، فمن الضروري الاهتمام بها وعدم تشاركها مع الأخريات، بالإضافة إلى تنظيفها بشكل منتظم بسائل معقّم، مرة على الأقل شهرياً والأفضل أسبوعياً».

وأضافت: «يمكن تنظيف فراشي الماكياج بواسطة صابون سائل أو شامبو لطيف، على أن يتم بعد ذلك غسلها بعناية ثم تجفيفها في الهواء الطلق قبل الاستعمال».

اقرئي: استخدامات غريبة لم تجرّبيها أبداً لخافي الهالات السوداء

كما نصحت بتطبيق الكريمات بكمية مناسبة بواسطة أداة خاصة بدلاً من الأصابع. وتابعت: «احذري عينات التجربة الموجودة في المتاجر. وإذا كان لا بد لك من استخدامها، جربيها على ظاهر يدك ولا تطبقيها مباشرة على بشرة وجهك أو عينيك أو شفتيك».

 
شارك