يجدّد شباب بشرتك وأكثر... هذا ما يجب أن تعرفيه عن الرتينول

الرتينول هل تعرفين مدى تأثيره على بشرتك؟ في الحقيقة يمكنك اللجوء إليه لكي تخلصيها من علامات الشيخوخة مثل الخطوط الرفيعة ولتحافظي على إشراقها. إذاً حان الوقت لتتعرفي إلى هذا المكون العجيب بشكل أفضل.

اقرئي العلاج بالتبريد: كيف يجعل بشرتك صافية كالبلور؟

الرتينول... ماذا يعني؟

باختصار هو أحد مشتقات الفيتامين A. وهو مغذ أساسي للجسم يساعد على تجديد خلاياه بفعالية. إذاً أنت تحتاجين إليه لكي تعيدي الشباب إلى بشرتك. ولهذا قالت اختصاصية الجلد الأميركية وايتني بوي: "تمت إضافة الرتينول إلى منتجات العناية بالبشرة من أجل إعادة الشباب إليها وتفتيحها والحدّ من ظهور حبّ الشباب عليها وتعزيز إنتاجها للكولاجين".

وأضافت أن هذا المكون "يعمل أيضاً كمضاد للأكسدة، ما يعني أنّه يحارب الشوارد الحرة أحد أهم أسباب شيخوخة البشرة".

كيف تجعلين الرتينول جزءًا من روتين العناية ببشرتك؟

الأفضل أن تبدئي بذلك ما أن تبلغي منتصف سنوات الـ20 أو بداية الـ30. فهذا يساعدك على الحدّ من ظهور الشوائب على بشرتك وخصوصاً بقع أشعة الشمس وخطوط محيط العينين.  لكن عليك أن تعرفي كيف تفعلين ذلك.

اقرئي مستحضرات لن تنسي وضعها في حقيبة الرياضة هذا الصيف

1 أدخليه إلى روتينك بالتدريج

بحسب الطبيبة بوي عليك أن تفعلي ذلك بالتدريج. والسبب أن الرتينول قد يسبب تهيّج البشرة إذا تم استخدامه بكمية كبيرة. إذاً إبدئي بكمية صغيرة وبمستحضر عناية يحتوي على نسبة قليلة منه. استخدميه مرتين أسبوعياً إلى أن تعتاد بشرتك ذلك. واعلمي أنه بات يتوفر بتركيبات مختلفة منها ما يناسب البشرة الحساسة.

2 إنتبهي للتأثيرات الجانبية

قد تنتج عن استخدامك للرتينول تأثيرات جانبية مثل التهيج الخفيف، الجفاف، الحساسية تجاه الشمس... إلا أنها أعراض عادية. لكن في حال لاحظت تقشر بشرتك أو احمرارها أو احتراقها أو ظهور أعراض الإكزيما عليها، فعليك الانتباه وعدم استخدام هذا المكوّن. إذاً اختاري منتج عناية آخر مناسب لبشرتك.

3  استخدميه في المساء فقط

والسبب أن الرتينول يزيد حساسية بشرتك تجاه أشعة الشمس. ولهذا حاولي ألا تستخدميه إلا في المساء منعاً لتأثر بشرتك بالأشعة فوق البنفسجية.

اقرئي قناع الأسبيرين لبشرة صافية بدون ماكياج… جربيه الآن

4 طبقيه على عنقك أيضاً

إذا تبين أن استخدام الرتينول لا يلحق الضرر ببشرتك، لا تكتفي بتطبيقه على بشرة وجهك، بل دعيه يعتني ببشرة عنقك أيضاً. فهذا يمنع ظهور الخطوط والترهلات عليها. ويمكنك أن تضيفي إليه القليل من كريم مرطب يحتوي على السيراميد.

 
شارك