ودّعي البثور بنظامك الغذائي

تعاني نساء كثيرات من مشكلة البثور، فينزعجن منها من دون شكّ إذ تعكّر صفو إطلالاتهنّ. وفي هذه الحالة، لا يكفي التفكير بمستحضرات العناية بالبشرة، إنّما أيضاً بأنواع المأكولات التي تدخل النظام الغذائي إذ يفاقم البعض منها المشكلة.

نعم أم لا؟

من أكثر مشاكل البشرة شيوعاً بين النساء مشكلة البثور التي تؤثّر على الإطلالة وتبعد المثاليّة عنها. ولأنّها ترتبط في غالبيّة الحالات بالبشرة الدهنيّة ولأنّك تسعين باستمرار إلى اختيار المستحضرات والمنتجات المناسبة للعناية بالبشرة، لا بدّ لك أن تعلمي أنّ للنظام الغذائي دوراً أساسيّاً في علاج البثور.

نعم، فبعض المأكولات تعزّز ظهور البثور فيما يساهم البعض الآخر في تفاديها والحدّ منها. انطلاقاً من ذلك، عليك اختيار وجباتك بحذق لتبتعدي عن البثور قدر الإمكان.

ما هي مستحضرات الماكياج المفضّلة لدى الملكة رانيا؟

لا!

لا للسكّر

لا شكّ أنّك تحبّين الطعم الحلو الذي يضيفه السكّر إلى وجباتك اليوميّة. ولكن، لتفادي مشكلة البثور، لا بدّ لك من الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة التي ترتفع فيها نسبة السكّر. لماذا؟ لأنّها تضمّ إلى جانب السكّريات الكربوهيدرات المكرّرة التي ترفع مستوى السكّر في الدم. ويؤدّي هذا الارتفاع إلى مجموعة من الآثار تدفع البشرة إلى إنتاج المزيد من الزيوت وإغلاق المسام ما يعني ظهور البثور.

انطلاقاً من ذلك، تجنّبي تناول الأطعمة البيضاء كالخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء واستبدليها بالأطعمة السمراء كما وابتعدي عن رقائق البطاطا وكعكات الحلوى وغيرها من السكّريات.

لا للحليب ومشتقّاته

أكّدت دراسات كثيرة العلاقة بين استهلاك الحليب ومشتقّاته من جهة وظهور البثور على البشرة من جهة ثانية. فتناول هذا النوع من المأكولات قد يؤدّي إلى تعزيز إطلاق الأنسولين وعوامل النموّ والهرمونات، وهي جميعها عناصر تؤدّي دوراً في ظهور البثور. فما العمل إذاً وكيف يمكن استبدال الحليب ومشتقّاته في الوجبات اليوميّة؟

لا ترتبكي، فبدائل الحليب ومشتقّاته متوفّرة وتبعد عنك مشكلة البثور التي لا ترغبين طبعاً في المعاناة منها. يمكنك مثلاً استبدالها بحليب اللوز أو حليب الصويا، إذ لا علاقة لهما بمشكلة البشرة هذه. ولو اضطررت فعلاً إلى تناول الحليب أو إن لم تستطيعي التهرّب من تناول أحد مشتقّاته، فانتبهي إلى الكميّة التي تدخل جسمك وحاولي التخفيف من وتيرة إدخالها إلى وجباتك اليوميّة. بهذه الطريقة، تبعدين عنك البثور قدر الإمكان لا بل تضمنين التمتّع ببشرة مثاليّة خالية من الشوائب.

لا للشوكولا الحلو

بين ستّينات وسبعينات القرن الماضي، أشارت بعض الدراسات إلى أنّ الشوكولا الحلو يؤدّي إلى ظهور البثور. غير أنّ هذا الموضوع لاقى جدالات كثيرة إذ لم يستطع الخبراء تحديد أي مكوّن من مكوّنات الشوكولا مسؤول عن البثور. فالشوكولا الحلو يحتوي عادةً على السكّر والكاكاو ودهون الحليب والحليب الصلب غير الدسم. ولكن، نظراً إلى الدراسات اللاحقة التي اكّدت دور السكّر والحليب في تعزيز ظهور البثور، بات من الواضح سبب اعتبار الشوكولا الحلو محفّزاً لهذه المشكلة.

مريم سعيد تكشف لنا روتين العناية ببشرتها

لا للوجبات عالية الدهون

مع تسارع مرور الساعات خلال اليوم وكثرة الأعمال والنشاطات المتوجّب القيام بها، تعجزين في كثير من الأحيان عن تحضير وجبات في المنزل. لذلك، تضطرّين إلى تناول وجبات سريعة غالباً

ما تكون مليئة بالدهون غير الصحيّة. فوجبة البطاطا المقليّة مثلاً تحفّز الالتهابات المرتبطة بظهور البثور، كما أنّ تناول الأطعمة الدهنيّة قادر على إفراز السيتوكينات المسؤولة عن الالتهابات في الدم، ما يؤدّي بالتالي إلى احمرار البشرة وتهيّجها. لذلك، ابتعدي قدر الإمكان عن هذا النوع من المأكولات ولا تختاري سوى الأطعمة الصحيّة الخفيفة.

نعم!

نعم للأسماك والدهون الصحيّة

بعد أن اطّلعت على الرابط بين الالتهابات وظهور البثور، بات من الواضح أنّ اختيار الأطعمة المضادّة للالتهابات هو الخيار الصحيح حين ترغبين في الابتعاد عن مشكلة البشرة هذه. ولا يعني الابتعاد عن الدهون غير الصحيّة الانقطاع عن الدهون تماماً، إنّما اختيار الصحي منها كأحماض أوميغا 3 الدهنيّة مثلاً. ومن الأطعمة التي تضمّ هذا النوع من الدهون الصحيّة نذكر الأسماك الدهنيّة كالسلمون والسردين بالإضافة إلى الأفوكادو وبذور الشيا والجوز.

نعم للفواكه والخضار الغنيّة بمضادّات الأكسدة

بالإضافة إلى قدرتها على محاربة الالتهابات، تؤدّي مضادّات الأكسدة دوراً كبيراً في علاج مشكلة البثور المزعجة. وإن تساءلت عن كيفيّة الحصول عليها، اعلمي أنّك تجدينها في الفواكه والخضار الزاهية ألوانها، بما في ذلك الفلفل والسبانخ والتوت. بالإضافة إلى ذلك، لا بدّ من القول إنّ تناول الأطعمة الصحيّة التي ترتفع فيها نسبة مضادّات الأكسدة يساعد على مكافحة الجذور الحرّة والإجهاد التأكسدي داخل الجسم، ما يساهم بالتالي في الحدّ من البثور.

نعم للمكسّرات

كثيرة هي المكسّرات التي تغتني بأحماض أوميغا 3 الدهنيّة والتي تساعد على محاربة الالتهابات بفضل ارتفاع نسبة الزنك فيها. ومن أنواعها، نذكر الجوز واللوز على سبيل المثال. وإن تساءلت عن أهميّة الزنك، فاعلمي أنّ أنزيمات كثيرة تستعمله لتفكيك بعض الجزيئات في الجلد. وتجدر الإشارة إلى أنّ نقص الزنك لا يساعد الجسم على تأدية وظائفه بالشكل اللازم.

ولا بدّ من القول إنّ الزنك يدخل في تركيبات عدد كبير من الكريمات والمكمّلات التي توصف عادةً لعلاج البثور.

لماذا يتساقط شعري في الخريف؟

نعم للزبادي

المعينات الحيويّة أو ما يُعرف باللغة الإنكليزيّة بـProbiotics هي بكتيريا جيّدة لها فوائد كثيرة على القناة الهضميّة. وتجدين المعينات الحيويّة في الزبادي والملفوف المخلّل على سبيل المثال.

أمّا ما يهمّنا نحن أكثر من غيره، فهو الزبادي إذ يشكّل جزءاً أساسيّاً من نظامنا الغذائي. وبالنسبة إلى أهميّة هذه المعينات في علاج البثور، فيُقال إنّها تضمن بيئة بكتيريّة أكثر صحّة في القناة الهضميّة، ما يجنّب ظهور عوامل تسبّب التهابات وبالتالي ظهور البثور.

 
شارك