الدكتور أوتام كومار: اكتشفي أسهل العلاجات لحب الشباب

مشكلة حب الشباب تزعج الكثير من المراهقات والسيدات فيلجئن إلى إخفائها بالماكياج إلا أنهن بهذه الطريقة لا يجدن حلولاً جذرية لها. وقد التقينا الدكتور أوتام كومار، اختصاصي الأمراض الجلدية في مستشفى برجيل في أبوظبي الذي أخبرنا المزيد عن هذه المشكلة وطرق علاجها.

اقرئي: مستحضرات الماكياج منتهية الصلاحية أخطر مما تتصورين… هكذا تكتشفينها

أسباب ظهور حب الشباب

يقول كومار: «يعتبر الناس أي بثور حمراء تظهر على البشرة حب شباب، ولكن في أغلب الأحيان تكون مجرد حبوب تبان بسبب تغيرات هرمونية عادية. أما حب الشباب كما هو معرف طبياً، فهو اضطراب مزمن شائع جداً يؤثر على بصيلات الشعر والغدد الدهنية في الجلد مما يؤدي إلى انسداد المسام والالتهاب. عادة ما تظهر هذه الحبوب على الوجه والعنق والظهر والصدر والكتفين وهي مزمنة ومؤلمة ومحرجة أحياناً للفرد ويمكن أن يكون من الصعب جداً السيطرة عليها».

ويضيف الاختصاصي: «وجدت الأبحاث أن ما يقارب الـ85% من المراهقين والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عاماً و24 عاماً يعانون من حب الشباب (وفقاً لمنظمة الصحة العالمية)، كما أن معظم الأشخاص الذين عرفوا هذه المشكلة تخلصوا من أعراضها عند بلوغهم سن الثلاثين، ولكن للأسف ما زال بعض الأشخاص يعانون من حب الشباب حتى بعد بلوغ سن الثلاثين».

اقرئي: 5 تعديلات جمالية تحارب علامات التقدم في السن

أما عن أسباب حب الشباب، فهي تنتج برأيه عن عدة عوامل مثل التغيرات الجينية والهرمونية ووجود البكتيريا والإجهاد وأحيانًا تناول بعض الأطعمة. وعندما يتعلق الأمر بمنطقة الشرق الأوسط، فنحن نعيش في منطقة غالبًا ما تكون حارة ومغبرة. وهذا يقودنا للبقاء في أغلب الأوقات في الداخل تحت التكييف. وبعبارة أخرى، نحن نعيش في بيئة مثالية تساعد على ظهور حب الشباب. ومع ذلك، يجب تحديد العوامل الرئيسة التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب أي ارتفاع مستويات هرمون الأندروجين في الدم. الأندروجين هو هرمون الذكورة وتزيد كميته عند كل من الرجال والنساء خلال سن البلوغ وقد يؤدي إلى انسداد مسام البشرة. كما تتواجد أنواع من بكتيريا «بروبيونيباكتيريوم» التي تسبب الالتهاب وتشكل حب الشباب.

اقرئي: هل تخافين من تشقّق بشرتك تحت كريم الأساس في يوم زفافك؟ هذا السرّ سينقذك

العلاج

يوصي أطباء الجلد بإجراء العلاج المناسب لمنع حدوث الندوب على البشرة، وينصح بإجراء العلاج المبكر. وبحسب نسبة حب الشباب في البشرة، قد يقترح طبيبك استخدام وصفة طبية أو دواء أو كريمات أو حتى أقراص يجب تناولها.

وللحالات الشديدة، ثمة طرق لعلاج ندبات حب الشباب مثل الكريمات القوية، التقشير الكيميائي، الصقل الدقيق، إعادة تسطيح بالليزر وتجديد البشرة.

وقدم الطبيب المتخصص نصائح لتجنب أو تقليل حب الشباب فقال: «من الضروري تنظيف بشرتك بلطف، مع العلم أن فرك الجلد لن يمنع حب الشباب بل قد يجعل المشكلة أسوأ، كما أن اﻟﻀﻐﻂ أو القرص أو عصر البثور ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻳﺴﺒﺐ بقعاً داﻛﻨﺔ ﻳﺼﻌﺐ اﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻬﺎ، كما من الضروري حلق الشعر بحذر لأن ذلك قد يسبب التهاباً واحمراراً وتورماً وأحياناً ندبات».

اقرئي: الألوفيرا كنز جمالك الدفين… جربيها

ويضيف الطبيب: «من الضروري الابتعاد عن أشعة الشمس فالعديد من أدوية حب الشباب يمكن أن تجعل الناس الذين يخوضون العلاج أكثر تأثراً وعرضة لحروق الشمس، مع ضرورة اختيار الماكياج بعناية إذ يجب أن يكون خالياً من الزيت كما ويجب البحث عن كلمة non-comedogenic على عبوة الماكياج والتي تعني أن الماكياج لن يسد المسام».

 

 
شارك