نصائح لسفر مريح مع طفلك الصغير

حان وقت الذهاب في الإجازة الصيفيّة، وقد اخترت الوجهة التي لطالما رغبت في زيارتها، لكنّ العطلة لن تكون هذه المرّة كغيرها، إذ ثمّة زائر جديد سينضمّ إليك وإلى زوجك، إنّه طفلك الذي أنار حياتكما قبل وقت قصير، فكيف تستعدّين لهذه الرحلة فتمضين أياماً لا تُنسى برفقة أغلى الناس؟

من الأفضل تفادي السفر مع الأطفال قبل أن يتمّوا عامهم الأوّل، ولكن في حال اضطررت إلى ذلك فلا داعي للقلق، فبقليل من التنظيم يمكن أن تكون الرحلة مميّزة ومليئة باللحظات السعيدة، والبداية تكون مع إعداد قائمة بالأغراض التي يحتاج إليها الطفل من لوازم طعام وتنظيف والتأكّد من أنّك اشتريتها جميعها أكثر من مرّة كي لا تنسي شيئاً وانتقاء حقيبة خاصة كي تضعي فيها هذه الأغراض والإكثار من الكميّات إذ من الممكن ألّا تجدي المنتجات التي اعتدت عليها في البلد الذي تقصدينه.

كيف تحمين طفلك من مخاطر الحرارة العالية صيفاً؟

ركوب الطائرة

لن تعرفي كيف سيكون ردّ فعل الصغير لدى ركوب الطائرة إلّا حين يبدأ الاستعداد للإقلاع، ولا تتوقّعي أن يكون الأمر سهلاً، فمن الطبيعي أن يستغرب الطفل ما يحصل من حوله، من كثرة الناس والأصوات الغريبة والمرتفعة التي يسمعها، وصولاً إلى لحظة الإقلاع وساعات البقاء داخل الطائرة وعدم إمكانيّة التحرّك براحة.

قليل من الصراخ

توقّعي إذاً بعض البكاء والصراخ ولا تقلقي، فمعظم الأطفال على متن الطائرة يقومون بردّ فعل مشابه، لذا احرصي على أن يحصل الصغير على قسط كاف من الراحة قبل الانطلاق كي لا يكون كثير التأفّف.

تربية الأطفال بعيداً عن الوالد

أوقات الحجز

من المفيد جدّاً أن تحجزي الرحلة ليلاً، فبهذه الطريقة سيكون من السهل أن يستغرق الطفل في النوم لساعات بعد إقلاع الطائرة، وعليك أيضاً حجز مقعد قريب من الحمّام فهكذا تصلين إليه سريعاً حتى تغيّري له، كما وعليك تحضير الوجبات التي يستهلكها بشكل مسبق كي لا يتطلّب منك الأمر الكثير من الوقت والمجهود، واحرصي على أن يشرب كميّات كافية من المياه حتى لا يصاب بالجفاف بخاصة إذا كانت الرحلة طويلة.

حديث إيجابي

تحدّثي إلى الطفل بهدوء وشجّعيه على تقبّل التجربة الجديدة التي يختبرها ولا تغضبي أو تتوتّري وتنفعلي من بكائه، بل تماسكي وقرّبيه من النافذة كي يرى المناظر الخلّابة التي لم يعتد عليها من قبل. ولا تنسي أن تحضري معك لعبته المفضّلة كي يلهو بها قليلاً فيمرّ الوقت سريعاً.

البكاء لغة طفلك… هل تعرفين كيف تفكين رموزها؟

تسهيل التنقّلات

اشتري عربة سهلة الاستعمال والحمل وخفيفة قدر الإمكان كي تضعي الصغير فيها، فمن الصعب جدّاً أن تحملي وزوجك الطفل طوال الوقت وبالتالي، فإنّ وجود العربة ضروري كي يبقى الطفل مرتاحاً ويكون بإمكانكم الاستمتاع بوقتكم والقيام بالنشاطات المسلّية.

 
شارك