مخاوف من ازدياد سمنة الأطفال في الإمارات

تعتبر زيادة الوزن لدى الأطفال مصدر قلق كبير في العديد من البلدان، ومن بينها الدول العربية وتحديداً دولة الإمارات. وتتنوع الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن والبدانة وأهمها المبالغة في تناول المأكولات الغنية بالدهون أو المقلية بالإضافة إلى نمط الحياة الخامل وعدم ممارسة الأنشطة البدنية.

اقرئي: 3 نصائح لتسافري بأمان أثناء حملك

وفي هذا السياق، أعرب أطباء مجموعة مستشفيات وعيادات الإمارات عن مخاوفهم إزاء تزايد نسبة زيادة الوزن لدى الأطفال، وذلك خلال حضورهم لمعرض مدرسي دولي، حيث قالت الدكتورة هلبيس عبد الملك، اختصاصية طب الأطفال في مجموعة مستشفيات وعيادات الإمارات، فرع كونراد: "تزداد معدلات السمنة بسبب إهمال الأهل تحديد النظام الغذائي لأطفالهم، إذ لا يمكن التقليل من أهمية التغذية واتباع نظام غذائي صحي بدلاً من تناول الوجبات السريعة التي باتت شائعة في كل منزل".

وأضافت: "على الرغم مما تبذله المدارس من جهد لتعليم الأطفال اتباع نمط حياة صحي ومراقبة الوجبات خلال استراحة تناول الطعام وترويج النشاط البدني، إلا أن هذه الجهود وحدها لا تكفي. ويتوجب على الأهل بذل جهود مماثلة في المنزل، وتشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، وإن اقتصرت على المشي أو اللعب في الحديقة. فهذه الأنشطة يمكن أن يكون لها تأثير كبير، ومن شأنها أن تقيهم من الوقوع في السمنة".

بالفيديو: 7 أمور يتعلمها الجنين في رحم أمّه

وحول تأثير المشروبات المليئة بالسكريات، قال الدكتور سانديب مالهوترا، اختصاصي طب أسنان الأطفال في مجموعة مستشفيات وعيادات الإمارات في الخليج التجاري: "تؤدي المشروبات دوراً مهماً في زيادة الوزن، فالأطفال يتناولون يومياً مشروبات غازية محلاة ووجبات سريعة تحتوي على السكر، على الرغم أن شرب الصودا والعصائر والمشروبات الرياضية وغيرها من السوائل المحلاة بالسكر تؤدي إلى زيادة الوزن، فضلاً عن كونها ضارة بالأسنان. وعلى الرغم من القواعد الصارمة التي تمنع الأطفال من تناول الوجبات السريعة والمشروبات الباردة والشوكولا والكعك في المدرسة، إلا أن الأطفال يعوضون ذلك في المنزل، حيث كل شيء متاح وغير خاضع للرقابة. وهذا ما يؤدي إلى تأثيرات سلبية على صحة الجسم والأسنان، إذ باتت تجاويف الأسنان وتسوسها شائعة لدى الأطفال اليوم رغم سهولة الوقاية منها".

وقدم الدكتور سانديب خلال مشاركته في المعرض إرشادات للأهالي والأطفال حول كيفية تنظيف الأسنان بالفرشاة وكيفية العناية بالأسنان والمأكولات التي يجب تجنبها للوقاية من تسوس الأسنان.

من جهتها، أعطت الدكتورة هلبيس نصائح حول العادات الغذائية الصحية وأهمية ممارسة التمارين الرياضية ومدى أهمية تناول الطعام الصحي.

اقرئي: فقدان الشهيّة لدى الأطفال..متى يصير مشكلة حقيقيّة؟

وتم خلال الفعالية تقديم فحوصات طبية وفحوصات أسنان مجانية للأطفال الحاضرين، بإشراف كادر طبي متخصص من مجموعة مستشفيات وعيادات الإمارات التابعة لشركة الإمارات للرعاية الصحية.

من جهة ثانية، لا تقتصر أضرار سمنة الأطفال على الصحة الجسدية، بل لها تأثيرات نفسية فهي تكون سبباً في الكثير من الأحيان لتعرّض الأطفال للتنمر من قبل رفاقهم في المدرسة، كما تجعلهم يرفضون صورتهم وشكلهم الحالي ويتمنون الحصول على الجسم المثالي ما يصيبهم بالإحباط واليأس لإدراكهم صعوبة تحقيق ذلك.

بالتالي، يجب أن يتزامن تخليص الطفل من هذه المشكلة مع علاج نفسي مناسب طبقاً لحالته.

 
شارك