لينا أيوب: هكذا تعلنين لطفلك الأكبر قدوم مولودك الجديد من دون خسائر

ما أن تعلمي أنّك حامل بطفل جديد حتى تبدئين التفكير بطفلك الأكبر. فقد يؤثر إعلان الخبر سلباً على حالته النفسية وشخصيته. إذاً كيف يمكنك أن تتعاملي مع هذا الوضع الجديد بأقل ضرر ممكن؟ إليك إجابة الاختصاصية النفسية والاجتماعية في مؤسسة عامل الدولية لينا أيوب.

اقرئي: أمهات تحت الأضواء نجحن في التوفيق بين المهنة والأمومة

ما هو التأثير النفسي لقدوم طفل جديد الى العائلة على الأطفال الأكبر سناً؟

عند انضمام فرد جديد إلى عائلتك، قد يبدأ طفلك الأكبر باختبار مشاعر مختلطة من الغيرة والاستياء. كما قد يشعر بأنه مهمل ومعزول.  وهو لا يعبر أحياناً عن هذه المشاعر  وقد يقوم  بتصرفات سلبية مثل مص الابهام أو إظهار الرغبة في الرضاعة مجدداً أو شرب الحليب أوالماء بواسطة قنينة الحليب. بل إنه قد ينسى استخدام الحمام بشكل مستقل ويعود إلى مرحلة التبول في ملابسه.

وهذه المشاعر تظهر عادة لدى الأطفال في عمر ما قبل المدرسة. أما الأطفال الأكبر سناً فقد يقومون بتصرفات طائشة وذلك تعبيراً عن مشاعرهم. وهكذا تنتابهم نوبات غضب أو يمتنعون عن تناول الطعام أو يقومون بضرب المولود الجديد ولا يتعاطفون معه. إلا أن هذه التصرفات موقتة ويمكن التغلب عليها من خلال مساعدة الطفل الأكبر سناً على التكيف مع فكرة حضور أخ أو أخت جديدة.

اقرئي: الألعاب البلاستيكية… خطر يهدّد أطفالك

كيف يمكن إخبار الطفل الأكبر بقرب قدوم طفل جديد من دون أن يتأثر سلباً بذلك؟

قولي لابنك الأكبر سناً إنك حامل فور معرفتك بذلك أو على الأقل احرصي على أن يكون أول العارفين. ولا تجعليه يكتشف ذلك من خلال الجيران أو اشخاص آخرين. لكن عليك اختيار الوقت المناسب لإعلامه بذلك أي بعد التأكد من الحمل ومن ثباته بما لا يقل عن أربعة أو خمسة أشهر قبل الولادة.

أدخلي بعض التعديلات على روتين حياة طفلك. قومي مثلاً بتغيير ديكور غرفته قبل وصول المولود الجديد ببضعة أشهر أو حاولي تدريبه على التخلي عن الحفاضات أو الرضاعة الطبيعية. فإذا فعلت ذلك قبل الولادة مباشرة سيشعر صغيرك بأنّ شقيقه (أو شقيقته) أتى ليحتل مكانه وينزله عن عرشه.

اقرئي: الدكتور نبيل عطاالله: هذا هو العمر المناسب ليحمل طفلك الهاتف الجوال

لا ترسمي لمولودك الجديد صورة غير واقعية قبل قدومه. فلا تقولي لطفلك الأكبر مثلاً إنه سيشاركه اللعب والمرح مثلاً. فهو سيلاحظ بعد ذلك أن الطفل الجديد لا يفعل سوى البكاء والنوم. إذاً أذكري مزايا الطفل الجديد وعيوبه.

دعيه يشارك في إجراء التحضيرات لاستقبال المولود الجديد من اختيار ملابسه وتزيين مكانه إلى تحضير بعض الألعاب.

 حضّري الهدايا لطفلك الأكبر ليتم تقديمها له عند ولادة شقيقه. كذلك أعدّي هدية يمكن الثاني أن يقدّمها للأول.

دعي طفلك يساعدك على القيام ببعض المهمات المرتبطة بالمولود الجديد مثل مساعدتك على تغيير حفاضاته أو الغناء له لينام. ولا تنسي، أظهري امتنانك لمساعدته واذكري أنه طيب وكريم في تعامله معك ومع شقيقه الصغير. لكن احذري أن ترغميه على تقديم المساعدة.

اقرئي: الستايلست هالة طويل: هكذا تبقين أنيقة خلال حملك

توقعي أن يعاني طفلك من مشاعر سلبية ومن بعض الأعراض المرتبطة بطفولته الأولى مثل عدم التحكم بالبول وغير ذلك. وفي هذه الحالة استمعي إليه وتقبليه وابحثي له عن مخرج يعبر بواسطته عن مشاعره. لكن لا تتحدثي إلى اشخاص آخرين بشكل متكرر عن تصرفاته السلبية.

حاولي تخصيص بعض الوقت لطفلك الأكبر يومياً بعيداً عن المولود الجديد أو أثناء نوم الأخير.  ومن الضروري أن يساعدك زوجك على ذلك. يمكنه أن يخرج برفقته مثلاً ويمكنك الجلوس بقربه لمشاهدة أفلام الكرتون أو التلوين...

اقرئي: الثقة والقوّة والإرادة صفات أورثيها لابنتك

شاهدي مع طفلك صوره القديمة التي التقطت له فور ولادته وبعد ذلك بقليل. وأخبريه القصص عن ذلك اليوم المميز وعن صفاته عندما كان لا يزال رضيعاً. وبالطبع لا تقارني بينه وبين شقيقه الجديد. وركّزي على تشاركهما صفات إيجابية مثل اللطف والجمال.

 
شارك