الألعاب البلاستيكية... خطر يهدّد أطفالك

في صغرنا كنا نلعب ونلهو بالألعاب المصنوعة غالباً من البلاستيك. وها هم أولادنا اليوم يلعبون بها أيضاً. إلا أن دراسة حديثة حذرت من خطر ذلك على صحتهم!  

فمع تطوّر الأبحاث، كان لا بدّ من الاطلاع على كيفية تأثير تلك الألعاب على الصحة، بخاصة أن الكثير من المواد غير الصحية تدخل في صناعتها.

اقرئي: الثقة والقوّة والإرادة صفات أورثيها لابنتك

وفي هذا السياق، كشفت دراسة طبية أجريت في جامعة بلايموث البريطانية أن البلاستيك المستخدم في بعض الألعاب لا يراعي أحدث قواعد السلامة وربما يشكل خطورة على صحة الأطفال.

وقد أجرى الباحثون فحصاً لـ200 لعبة بلاستيك وتبيّن أنها تحتوي على 9 مواد سامة جداً كالأنتيمون والباريوم والبروم والكادميوم والكروم والرصاص والسيلينيوم.

وقال الدكتور أندرو تيرنر الذي قاد فريق البحث: «إن لعبة مربعات ليغو البلاستيكية التي اشتهرت في السبعينيات والثمانينيات تمثل الفشل الأكبر».

شاهدي: 7 تطبيقات لياقة للأهل العاملين…

وأضاف: «الألعاب في تلك الأيام لم تكن تخضع لأي اختبارات ونحن نستخدمها الآن ونقدمها لأولادنا».

ولفت إلى أن تلك المواد قد تسبب تسمماً مزمناً خصوصاً إذا وضع الأطفال الألعاب في أفواههم مرات عدة.

وتوجه الطبيب إلى الأهل بهذه النصيحة: «الانتباه ضروري جداً. على الوالدين تقدير هذه المخاطر، خصوصاً عند إعطاء أطفالهم ألعاباً قديمة جداً. فقد تتعرض موادها للتلف مع مرور الوقت».

اقرئي: كيف تتعاملين مع الصداع النصفي خلال الحمل؟

وبدورنا، ننصحك بأن تعيدي النظر بألعاب أولادك وأن تطلعي على تفاصيل صناعة كل لعبة قبل شرائها. فهذا يمنع تعريض حياة طفلك للخطر.

 
شارك