لهذه الأسباب يحبّ طفلك التنكر

لا شكّ في أن طفلك يحب التنكر بملابس بطله المفضل. لذا، يصرّ على ارتداء أزياء هؤلاء في مختلف المناسبات وأحياناً من دون مناسبة. ما سبب ذلك؟

اقرئي: نصائح للأمهات الجدد للعناية بالأطفال حديثي الولادة

ما إن يبلغ عامه الثاني وعندما تحلّ الأيام السعيدة، يصرّ طفلك على ارتداء زيّ أحد أبطاله الخارقين المفضلين أو إحدى شخصيات القصص الخيالية التي يحبها مثل "سوبر مان" أو "سبايدر مان" أو "سنو وايت" أو "الأميرة النائمة" أو "الجميلة والوحش". فهل تساءلت مرة عما يدفعه إلى ذلك؟

اكتشاف الذات

رداً على هذا السؤال، يقول الاختصاصي النفسي ستيفان فالنتان: "سواء اختاروا التنكر بزيّ ساحرة أو بطل خارق، يحاول الأطفال من خلال ذلك تأدية أدوار مختلفة عن شخصياتهم الحقيقية والبحث عن هويّات أخرى. وهكذا، يسعون إلى أن يكتشفوا ما تقدمه لهم هذه الهويات".

اقرئي: فقدان الشهيّة لدى الأطفال..متى يصير مشكلة حقيقيّة؟

ويضيف: "يتعلمون من خلال ذلك كيف يستخدمون قدراتهم الحركية والاجتماعية والمعرفية"، مشيراً إلى أنهم يقلدون المهرج مثلاً من أجل إضحاك الآخرين واختبار مهاراتهم الاجتماعية. وليس هذا فحسب، بل إن طفلك يتنكر أيضاً من أجل الشعور بالسعادة.

الأبطال الخارقون... لماذا؟

إذا كان طفلك يحب التنكّر بزيّ بطل خارق، فهذا يعود إلى أنّه يحب تجربة الوجه الآخر من شخصيته. وهو يسعى من خلال ذلك إلى أن يجد الإجابة على السؤال: "هل أنا شجاع؟" "هل أنا ذكي أو محتال؟" "هل سيحبني الآخرون؟". كما يساعده ذلك على أن يعرف حدود قدراته.

اقرئي: حان الوقت كي ينتقل طفلك إلى غرفته الخاصة

الأزياء القبيحة

وعن رفض الفتيات التنكر بأزياء تجعلهن يبدين قبيحات مثل أزياء الساحرات والشخصيات السلبية، قال فالنتان: "كل ما هو قبيح وغير جميل يشعر الأشخاص بالحزن وعدم الارتياح، بل بالخوف. لذا، من الطبيعي أن ترفض الفتيات الصغيرات ارتداء الأزياء القبيحة أو المرعبة. فهن لا يردن أن يشعر الآخرون بالخوف أو الانزعاج أثناء النظر إليهن بل يفضلن أن يحصلن على التقدير والإعجاب فهذا يجعلهن يشعرن بالاطمئنان تجاه الانطباع الذي يتركنه لدى الآخرين كما ويساعدهن على تكوين صورة إيجابية عن أنفسهن".

من هذا المنطلق، ليس عليك أن تري في رغبة طفلك في التنكر مرضاً أو عادة سيئة. فهو يعبر من خلال ذلك عن ذاته ويتعرف على شخصيته في الوقت نفسه.

 
شارك