كيف يؤثّر عدم التوافق مع المعلّمة على مستوى طفلك التعليمي؟

يتوقّع الطفل الكثير من معلّمته، فهو يحتاج، ناهيك عن التعليم، إلى الاهتمام والرعاية والعاطفة لا سيّما في سنواته الدراسيّة الأولى، حين يكون انفصاله عن والدته حديثاً، إلا أنّ المعلّمة قد تجد صعوبة في إيلائه العناية التي ينتظرها كون الصفّ يضمّ 20 تلميذاً غيره على الأقلّ، فيكوّن مشاعر سلبيّة تجاهها تؤدّي أحياناً إلى تراجع مستواه.

قد تأتي المعلّمة إلى الصفّ في أحد الأيام وهي منزعجة من أمر ما فيرتفع صوتها بسبب خطأ ارتكبه الطفل، ما يجرح مشاعره لا سيّما أنّ التوبيخ حصل أمام زملائه.

أطعمة لتقوية مناعة طفلك في فصل الشتاء

النفور من الحصص

قد يتكرّر موضوع التوبيخ أكثر من مرّة بسبب نيل الطفل علامة منخفضة في الامتحان أو تراجع مستواه عمّا كان عليه في السابق، فتسوء علاقته بمعلّمته ويصل به الأمر إلى كرهها والنفور من حصّتها وأحياناً من المدرسة بأسرها.

تدهور العلاقة

في هذه الحالة، يتراجع مستوى الطفل الدراسي وتتدهور علاقته بالمعلّمة، فتلاحظ الوالدة وجود خلل ما وتحاول التدخّل لمعرفة ما يحصل مع الصغير ومساعدته.

كتمان المشاعر

إلّا أنّ العديد من الأطفال يكتمون مشاعرهم ولا يفصحون عمّا يحصل معهم، وفي هذه الحالة يكون الأمر أكثر صعوبة على الأمّ إذ عليها أن تكتشف بنفسها ما يؤثّر سلباً عليهم.

صديق طفلك الوهمي…هكذا تتعاملين معه

عدم الانحياز

عندما يصارحها الصغير بمشكلته، من الضروري ألّا تنجرف الأمّ وراء عاطفتها وتنحاز لطرف طفلها، بل أن تحاول تلطيف الأجواء فتخبره أنّ المعلّمة تعمل لمصلحته، وهي ترغب في أن يحسّن أداءه ويصبح من التلاميذ المجتهدين في الصفّ.

سلوك مشاغب

بالإضافة إلى ذلك، عليها أن تتأكّد من مدى مشاغبة صغيرها إذ قد ينتج تصرّف المعلّمة عن سلوكه المزعج وتقليله من احترامها وعدم انصياعه لقوانين الصفّ.

قلّة انسجام

من جهة ثانية، يجب أن يفهم الطفل أنّ درجة انسجامه مع الناس تختلف من شخص إلى آخر، وهذا يعني أنّه من الطبيعي ألّا يحبّ معلّمته أو ألّا يستلطفها، المهمّ احترامها والالتزام بالقواعد التي تضعها في الصفّ.

ماذا يجب أن يشاهد الأطفال على التلفزيون؟

حلول منطقيّة

في حال ازدادت المشاكل وباتت تشكّل خطراً حقيقيّاً على مستوى الطفل، على والدته أن تطلب اجتماعاً مع المعلّمة، على أن يكون حاضراً كي تتمّ المصارحة ويتوصّل الطرفان إلى حلول منطقيّة.

 
شارك