ماذا يجب أن يشاهد الأطفال على التلفزيون؟

في العام 2013، بيّنت دراسة بريطانيّة أنّ مشاهدة الأطفال للتلفزيون تحسّن أداءهم المدرسي، على عكس الاعتقاد السائد بأنّها تؤثّر سلباً على مستواهم، وذكرت الدراسة أنّ بعض البرامج تزوّد الأطفال بمعلومات وخبرات كثيرة، فضلاً عن أنّها تعلّمهم مفردات وتعابير جديدة.

قد يستفيد الأطفال كثيراً من مشاهدتهم للتلفزيون في حال أدرك الأهل ماهيّة البرامج التي يجب أن يتابعها صغارهم وحدّدوا الوقت المناسب لها، على ألّا يزيد عن ساعتين يوميّاً.

ما هي مضار المشروبات الغازيّة على أطفالك؟

بديلاً عن المربّية

إنّ انشغال الطفل بالبرامج التلفزيونيّة يسمح للأهل لا سيّما الأم بالقيام بالأعمال المنزليّة والاتّصالات المهمّة وغيرها من المهام ويغنيهم عن الاستعانة بمربّية أو عن وضع الأطفال في حضانة ودفع مبالغ طائلة.

اختيار المحتوى

من جهة ثانية، يُعتبر جلوس الطفل أمام الشاشة أكثر أماناً من قيامه بالعديد من النشاطات البدنيّة، فالأم لن تشعر بالقلق بل ستكون مرتاحة لأنّها ترى أنّ ابنها مأخوذ ببرنامج اختارته له بنفسها بعد تأكّدها من أنّ محتواه يناسب عمره وقدرته على الاستيعاب.

برامج معرفيّة

المهمّ إذاً هو اختيار البرامج التي تزيد من معارف الأطفال وتعزّز معلوماتهم حول مختلف المجالات الحياتيّة، وثمّة الكثير منها على الشاشات العربيّة أو الأجنبيّة المخصّصة للصغار.

جهّزي لأولادك غداء صحياً

مسابقات معلومات عامة

تُعتبر برامج المسابقات خياراً مثاليّاً، إذ تطرح المذيعة أسئلة بسيطة على الأطفال سواء الحاضرين معها في الاستديو أو المتّصلين عبر الهاتف فيجيبونها، وبهذه الطريقة يكتسب الطفل المشاهد معلومة جديدة ويختبر قدرته على معرفة الجواب.

هديّة تشجيعيّة

في حال طلب منك الصغير الاتّصال للمشاركة في البرنامج، لبّي رغبته علّه يدرك الإجابة ويحصل على هديّة أو على كلمات تشجيع من مقدّم أو مقدّمة برنامجه المفضّل.

تلقين الآداب العامّة

حثّي صغيرك على متابعة البرامج الوثائقيّة التي تزوّده بمعلومات حول الحيوانات أو النباتات أو البلدان الأجنبيّة كما وعلى مشاهدة البرامج الهادفة إلى تعلّمه الآداب العامّة وأصول التصرّف.

طفلي يرفض تناول الطعام: فما الحلّ؟ وكيف أشجّعه؟

الأغاني والرقصات

يُعتبر محتوى الأغاني التي يؤدّيها الأطفال على التلفزيون وسيلة تعليم مثاليّة إذ يضمّ رسائل مفيدة. بالإضافة إلى ذلك، بإمكان الصغير تعلّم الرقصات وتأديتها وقضاء أوقات مسلية أثناء مشاهدته لها.

 
شارك