كيف تحافظين على سلامة طفلك في السيارة؟

لأن حوادث السير والإصابات المؤسفة تحصل بسرعة كبيرة وتنتج في أحيان كثيرة عن إهمال الأهل لمعايير السلامة التي تتعلق بمكان أولادهم في السيارة، قامت حملة سلامة الطفل في الإمارات بتوقيع اتفاق تعاون مع المجلس المروري الاتحادي بهدف توزيع 366 مقعداً مخصصاً للأطفال في السيارات على مجموعة من فئات المجتمع من بينها الأسر المتعففة والأمهات الجديدات في إمارة الشارقة، وذلك للحفاظ على سلامة الأطفال وحمايتهم من الحوادث وتعزيز وعي أولياء الأمور بسلامة صغارهم في المركبات.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار حرص الطرفين على سلامة الأطفال على الصعيدين البدني والنفسي والحد من تعرضهم لإصابات بليغة جراء وقوع الحوادث المرورية.

اقرئي: 6 خطوات لتجنّب بدانة الأطفال

ولأن اهتمامك بأطفالك يجب أن يرافقهم في كل مكان وفي أي زمان، نقدم لك بعض النصائح التي تحافظين من خلالها على سلامة صغيرك وتحمين حياته من خطر الحوادث المرورية:

تركيب الكرسي:

صحيح أنّه ليس بالأمر السهل وأنه يأخذ حيزاً كبيراً من المقعد الخلفي، إلا أنّ تركيب كرسي الأطفال ضروري جداً لكي يجلس الصغير فيه أثناء الرحلة. لذلك، اقرئي جيداً كتيب التعليمات والتزمي بالخطوات أو استعيني بالوالد كي يثبته في مكانه حتى تضعي الطفل فيه.

التأكد من وضع الحزام:

سينزعج الصغير من ربطه بالحزام وسيبكي ويصرخ إلا أنه سيعتاد على ذلك في نهاية المطاف. لذلك، لا تنسي إحكام قفل الحزام كي لا ينزلق بعيداً عن جسمه، بشرط عدم المبالغة في الضغط على عنقه وصدره كي لا يضيق نفسه ويتمكن من التحرّك لاسيما حين تكون الرحلة طويلة تفوق الساعتين.

اقرئي: كيف أتعامل مع مغص طفلي؟

التخلي عن الكرسي

حين يبلغ الصغير سن الثلاث سنوات يمكن أن تستغني عن الكرسي وتجلسيه في المقعد الخلفي وتربطي له حزام الأمان.

حمل الطفل أثناء القيادة

لا تحملي الطفل أثناء القيادة حتى ولو كانت الرحلة قصيرة جداً، فالحادث يحصل خلال رفة عين وأنت لا تريدين أن يصيب الاثنين أي مكروه.

 
شارك