طفلي يخاف من المياه..فما العمل؟

لا يتمتّع كل الأطفال بالشجاعة للنزول في المياه أو تعلّم السباحة، حتى إنّ بعضهم يخافون منها ويفضّلون الابتعاد عنها ويكتفون باللعب على مقربة من الشاطئ أو حوض السباحة، فضلاً عن أنّ وقت استحمامهم يتحوّل إلى جحيم.

ماذا يجب أن يشاهد الأطفال على التلفزيون؟

فما هي أسباب هذا الخوف وكيف يمكن التخلّص منه؟

ذكرى سيّئة

قد يخاف طفلك من المياه بسبب ذكرى سيّئة انطبعت في ذهنه كدخول القليل منها في أذنيه أو عينيه أثناء الاستحمام أو اختناقه بها أثناء الشرب.

حادثة مؤسفة

بالإضافة إلى ذلك، قد تدفع حادثة مؤسفة الصغير إلى الخوف من المياه كأن يوشك على الغرق أو يبتلع كميّة كبيرة منها أو يتعثّر ويقع أثناء الاستحمام أو في حال رمى به أحدهم في بركة السباحة.

عدوى الخوف

قد يتأثّر الطفل أيضاً بخوف أحد إخوته من الماء، ما ينعكس سلباً عليه إذ يصبح يخشى المياه ويرفض الاقتراب منها.

جهّزي لأولادك غذاء صحياً

لا للإجبار

لتخليص الطفل من هذا الخوف، لا تجبريه على النزول في المياه، لأنّ ذلك قد يضاعف مشاعره السلبيّة فيحوّل خوفه إلى رهاب يتطلّب تدخّل الطبّ النفسي لعلاجه.

فسحة من الحريّة

ما عليك فعله هو ترك الصغير على سجيّته، فلو أراد اللعب على مقربة من بركة السباحة لا تطلبي منه النزول فيها، دعيه يفعل ما يحلو له وراقبيه وهو يقترب بمفرده ويحاول النزول واللعب مع رفاقه أو إخوته الذين سبقوه إلى البركة.

الانفعال السلبي

في حال حاول صغيرك النزول في البركة، لا تنفعلي سلباً أي لا تحذّريه من الوقوع أو الغرق ولا تبدي حرصاً مبالغاً فيه لأنّك ستخيفينه وستدفعينه إلى التراجع.

ما هي مضار المشروبات الغازيّة على أطفالك؟

دروس لتعلّم السباحة

من المفيد أن تسجّلي الصغير في دروس لتعلّم السباحة فالمدرّب المتخصّص مخوّل لأن يتعامل معه ويخلّصه من خوفه. فضلاً عن ذلك، تتأكّدين من أنّه في أيادٍ أمينة ولن يتعرّض لأيّ سوء.

 
شارك