رحلة آمنة في السيّارة برفقة أطفالك

شكّل السماح للمرأة بالقيادة في السعوديّة مصدر فرح لآلاف النساء في المملكة اللواتي سينطلقن في رحلات ومشاوير بعد أن تمكنّ من الاستحصال على الرخص. وفي ما يلي، نقدّم لك بعض النصائح في حال كان أولادك برفقتك أثناء قيادتك للسيّارة.

الخطوة الأولى تكون بمساعدة الصغير على الجلوس في المقعد الخلفي وربط حزام الأمان وتنبيهه من مخاطر فكّه أثناء الرحلة.

نصائح لسفر مريح مع طفلك الصغير

تثبيت الحزام

كوني صارمة في هذا الموضوع، فتحرّك الطفل ومشاغباته في السيّارة أثناء قيادتك ستشتّت انتباهك، ما قد يؤدّي إلى حوادث مؤسفة.

خطأ شائع

من الأخطاء التي قد تقعين فيها إجلاس الطفل إلى جانبك، فقبل سن الستّ سنوات يفضّل أن يكون الطفل في الخلف كي تركّزي على القيادة فلا يلهيك بأحاديثه ومشاغباته.

 

وجود طفل رضيع

في حال كان صغيرك رضيعاً، ضعيه في كرسي الأمان وثبّتيه جيّداً وأعطيه ألعاباً ليّنة وبسيطة وصغيرة الحجم كي لا يسيء استخدامها أثناء انشغالك عنه بالقيادة.

كيف تحمين طفلك من مخاطر الحرارة العالية صيفاً؟

مرافقة في الرحلة

للرحلات الطويلة، يفضّل أن يرافقك شخص راشد كي ينتبه للأولاد، لا سيّما في حال كان عددهم كبيراً، فحين يتواجدون في مكان ضيّق لوقت طويل تكثر مشاغباتهم ويصعب عليك التعامل معهم بمفردك.

تقديم الطعام والشراب

من غير المستحبّ أن تقدّمي لصغيرك الطعام والشراب أثناء قيادتك للسيّارة، لا سيّما أنّ انتباهك لن يكون منصبّاً عليه، ويمكن لحادث مفاجئ أو لوقوف اضطراري أن يتسبّب بوقوع الطعام عليه أو اختناقه، لذا يفضّل أن يتناول وجبته قبل الانطلاق في المشوار.

القيادة بحكمة

تفضّل فئة معيّنة من النساء المتمرّسات في القيادة الانطلاق بسرعة على الطرقات، ولهؤلاء نقول إنّ وجود الأطفال في السيارة يتطلّب حرصاً شديداً وحكمة ومضاعفة الانتباه. بالتالي، على الأم تخفيف السرعة قدر الإمكان والالتزام بحذافير قواعد السير.

تربية الأطفال بعيداً عن الوالد

الحماية من الأشعّة

احرصي على ألّا يكون مكيّف الهواء قويّاً جدّاً كي لا ينزعج منه الصغير، كذلك اشتري أغطية لزجاج السيارة الخلفي للتخفيف من حدّة أشعّة الشمس التي تصبح قويّة جدّاً في فصل الصيف.

 
شارك