تقرّبي أكثر من أطفالك خلال شهر الصوم

يعتبر شهر رمضان المبارك فترة مثاليّة لتوطيد علاقتك بأولادك وقضاء وقت نوعي معهم، لا سيّما خلال فترة الإفطار أو في السهرات التي تليها، فكيف تستفيدين من هذه الأيام الفضيلة كي تتقرّبي من صغارك وتتعرّفي أكثر على ما يحصل معهم من تطوّرات حياتيّة؟

من الضروري أن تسعي إلى تحسين علاقتك بأطفالك ليس خلال هذا الشهر وحسب بل على الدوام، فهو أمر أساسي ولا بدّ أن تضعيه في أعلى سلّم أولويّاتك مهما بلغت درجة انشغالك أو ازدادت مسؤوليّاتك.

ساعدي طفلك الذي يصوم للمرة الأولى

أسس التربية الحسنة

لا تعني التربية الحسنة أن تؤمّني لأطفالك المال واللباس والطعام والتعليم وحسب، صحيح أنّ هذه الأمور مهمّة وتشغل بال الأهل على الدوام، إلّا أنّه ثمّة عناصر أخرى تساويها أهميّة.

الدعم والتوجيه

من الضروري أن تعزّزي علاقتك الإنسانيّة بأطفالك وألّا تزعمي أنّك غير قادرة على التواصل معهم بحجّة ضيق الوقت، فهم بحاجة إلى أن تظهري لهم حبّك واهتمامك بما يحصل معهم لا سيّما في فترة المراهقة حين تُخضعهم الحياة لمختلف أنواع الاختبارات فيكونون بأمسّ الحاجة إلى الدعم والتوجيه والإرشاد.

فرصة مناسبة لتوطيد العلاقة

من الضروري إذاً أن تجدي الوقت كي تتقرّبي من أولادك، ويشكّل شهر الصوم الفرصة الأمثل لتحقيق ذلك، فمن أهمّ معانيه تجديد العلاقات العائليّة وتقويتها.

10 طرق تجعل شهر الصوم مميّزاً بالنسبة إلى طفلك

طلب المساعدة

لذا، اطلبي من أولادك المساعدة مثلاً في إعداد الإفطار. دعي الفتيات يساعدنك في تحضير الطعام، أمّا الصبيان، فخصّصي لهم مهاماً أخرى كتحضير العصير أو الخروج لشراء الحلويات، وتأكّدي من أن طلبك المساعدة منهم يسعدهم كثيراً ويجعلهم يشعرون بكمّ الثقة التي تولينهم إيّاها.

قضاء وقت نوعي

بدل قضاء ساعات المساء في مشاهدة المسلسلات التلفزيونيّة، أمضي ساعة أو أكثر مع أولادك واستمعي إليهم وتعرّفي على أفكارهم وآرائهم حول مختلف المواضيع الحياتيّة.

خطوات لمساعدة الطفل الذي يصوم للمرّة الأولى

نقاشات جديّة

من المهمّ جدّاً أن تتناقشي مع صغارك كما لو كنت تتعاملين مع صديقاتك الناضجات، أي لا تستخفّي بعقولهم وبقدراتهم بل أبدي إعجاباً بوعيهم وحاولي تصحيح معتقداتهم الخاطئة.

إظهار الحب والدعم

استغلّي الشهر الفضيل كي تظهري لأطفالك حبّك وحنانك. هذا يعني أن تكوني رفيقتهم في وحدتهم وصديقتهم وقت الحاجة والكتف التي يستندون عليها، ولا تمثّلي السلطة التي يبتعدون عنها ويتعاملون معها بحذر. بهذه الطريقة تكسبينهم وتكونين الأم المثاليّة في نظرهم.

 
شارك