ساعدي طفلك الذي يصوم للمرة الأولى

تشعرين بسعادة كبيرة لأن طفلك يصوم للمرة الأولى، ولكن لا شك أنها تجربة صعبة وعليك أن تكوني حاضرة لتساعديه على اجتيازها بنجاح إذ يتعين عليك شرح فوائد الصوم وأبعاد هذا الواجب الديني وحمايته من بعض الآثار الصحية التي يمكن أن تنتج نتيجة امتناعه عن الطعام والشراب لوقت طويل.

10 طرق تجعل شهر الصوم مميّزاً بالنسبة إلى طفلك

يجب أن يكون الطفل قد بلغ سن التكليف الشرعي، وهذا يعني أنه بات ناضجاً فكرياً وقادراً على البدء بالصوم وفهم معانيه الروحية والدينية ومن واجبك تبسيطها له وشرح معانيها المختلفة.

يشعر الأطفال بالحماس للصوم في حال رؤوا إخوتهم الأكبر سناً صائمين، ولكن بعضهم الآخر بحاجة إلى جرعة إضافية من التشجيع، لذا يجب عليك أن تثني على التزامهم بالصيام وتكافئيهم بهدية عند انتهاء الشهر الفضيل.

خطوات لمساعدة الطفل الذي يصوم للمرّة الأولى

لا تغفلي عن مراقبة الصغير خلال الفترة الأولى كي لا ينسى فيتناول الطعام أو يشرب المياه، ولتستمر هذه المراقبة بعد الإفطار كي تتأكدي من أنه يتناول ما يكفي من الطعام الصحي الذي سيعينه على الاستمرار في الصيام خلال اليوم التالي.

لتخففي عن الطفل الإحساس بالجوع والعطش والتلبكات المعوية، احرصي على أن يشرب كميات كبيرة من المياه وأن يتناول طعاماً صحياً قوامه الحبوب والبروتينات والنشويات المفيدة.

الغذاء الأمثل لطفلك خلال شهر الصوم

شجعي الطفل على النوم لوقت أطول وعدم ممارسة نشاطات قاسية لدى الاستيقاظ كي لا يتعب أو يشعر بالإعياء فيضطر إلى أن يفطر.

 
شارك