التسوّق مع ابنتك... فرصة لا تفوّتي اختبارها

لا يُخفى على أحد أنّه بين كلّ أمّ وابنتها علاقة وطيدة لا يمكن وصفها ولا حتى مقارنتها بأي صلة قرابة أخرى أو صداقة. وبين زحمة الحياة، لا تجدين الوقت لتمضيه مع ابنتك أو بناتك، فأنت منشغلة بوظيفتك وبأعمال المنزل ومسؤولياتك التي تزداد يوماً بعد يوم، وهنّ رازحات تحت وطأة الفروض المدرسية، ولكي تخرجن قليلاً من هذه الدوامة عليكن التسوّق معاً.

فقد كشفت إحدى الدراسات التي قامت بها Elaine Cole مديرة العلاقات العامة في جامعة تكساس مؤخراً أن رحلات التسوق بين الأم وابنتها تتكون من ثلاث مراحل تنموية: الصراع والـتأثير وصلة الترابط بين الأم وابنتها.

اقرئي أيضاً: كيف تحافظين على سلامة طفلك في السيارة؟

وفي هذا المقال، قررنا التركيز على المرحلة الأخيرة من هذه التجربة التي تصفها محررات "هيا" بالاستثنائية. فنائبة رئيسة تحرير المجلة رلى تؤكّد أنّها تنتظر أيام العطل بفارغ الصبر كي تذهب برفقة ابنتها إلى السوق لا سيّما في الفترة الأخيرة إذ قد بدأت التحضيرات لزفاف ابنتها الوحيدة في الصيف المقبل. أما جويل المسؤولة عن قسم الترجمة فتقول إنّ تجربة التسوّق أصبحت "ثلاثية" إذ تذهب برفقة والدتها وابنتها الصغيرة إلى المركز التجاري كل ما تسنّت لهنّ الفرصة لذلك.

بدورك، تعرّفي معنا على فوائد هذه التجربة وضرورة اختبارها بين الحين والآخر لتعزيز العلاقة بينك وبين ابنتك.

الوقت المناسب

ليس من المستحب الذهاب إلى السوق في الفترة التي تكثر فيها الامتحانات أو في أوقات الذروة عندما تزدحم المراكز التجارية بالزوار، لذا اختاري الوقت الأمثل لكي تضمني قضاء أوقات ممتعة مع ابنتك أو بناتك.

مكان يرضي الجميع

لا تنفردي بعملية اختيار المكان، بل اتخذي القرار بمساعدة ابنتك، واقصدا مكاناً تتنوّع فيه المحال التجارية ويضم ماركات ترضي ذوقكما.

اقرئي: الوسائل التكنولوجيّة تهدّد صحّة الأطفال

مساعدة متبادلة

مهما كبرت ابنتك في السن، تعتبرينها دائماً صغيرة، فتفرضين ذوقك وآراءك عند اختيار المشتريات، لا تقعي في هذا الفخ بل ثقي بآرائها واحترميها وتناقشي معا في ما تشترينه لك ولها.

بعيداً عن الصديقات

فليكن هذا الوقت مخصّصاً لك ولابنتك، لذا لا تدعي صديقتك وبناتها أو أختك وإلا لن تحقّقي هدفك الأول من الخروج ألا وهو التقرب من صغيرتك.

تقدير قيمة المال

لا تسارعي إلى شراء كل ما ترغب فيه ابنتك، حتى ولو كانت أحوالك مقتدرة، حتى تقدر أهمية المال وتدرك أنه عليها شراء ما تحتاج إليه فقط، كما لا تزيدي من مشترياتك على حساب مشترياتها كي لا تشعر بأنّك تحبين نفسك أكثر.

أزياء تناسب سنها

وجّهي ابنتك نحو الملابس والأكسسوارات التي تليق بها ولا تسمحي لها بالظهور بإطلالات أكبر من سنها الحقيقي.

اختاري الأزياء المطابقة

ثمّة الكثير من الماركات التي تطلق في كل موسم تصاميم وأكسسوارات للأم وابنتها. لذا، لا تترددي في اختيار قطع مميزة لكليكما وارتدائها في مناسبة خاصة.

التخلّص من المشاعر السلبيّة

الفرصة الأمثل لكي تتصالحي مع ابنتك هي الخروج معها إلى التسوق. لذا، استفيدي من هذه المشاوير كي تتقربي من بناتك وتفهمي كيف يفكرن، وتستمعي إليهن بعيداً عن النقد والأحكام القاسية والمتسرعة.

اقرئي: طفلك ومهارة الإصغاء

أكثر من الملابس

التسوق لا يعني فقط شراء الملابس والأكسسوارت، إذ يمكنك أن تتسوقي مع ابنتك لشراء احتياجات المنزل أو تجديد الأثاث، المهم هو التشاور والوقت الذي تقضيانه سوياً.

ختامها مسك

اقصدي مع ابنتك أحد المطاعم لتناول وجبة شهية بعد الانتهاء من رحلة التسوق، وافتحي معا أحاديث مسلية وحولي هذا المشوار إلى عادة تتكرر كل شهر.

 
شارك