ارفضي الانصياع للطفل شديد الإلحاح

لا أحد يمكن أن يقف في وجه طفل شديد الإلحاح إلا أنت، والدته. وعلى الرغم من أنّك قد تجدين الفكرة صعبة  إذ لا تتمكّنين عادة من رفض أيّ طلب له، باستطاعتك وبخطوات بسيطة أن تغيّري عادته السيّئةهذه.

إذا ألحّ طفلك للحصول على أمر ما، الخيار السهل هو أن تنفّذي طلبه فبهذه الطريقة تتخلّصين من إلحاحه الذي يخرجك عن طورك في بعض الأحيان، إلّا أنّ ذلك قد يزيد من احتمال تحوّله مع الوقت إلى طفل مدلّل وأناني واستغلالي وعنيد.

اقرئي: المكمّلات الغذائية ضرورية ولكن

الضغط حتى ترضخي

يعرف صغيرك أنّه قادر على الضغط عليك ودفعك إلى الرضوخ لطلباته في كل مرّة يصرّ فيها على أمر ما، وبالتالي يجب أن ترفضي الانصياع له وأن تكوني حازمة من دون اللجوء إلى القسوة.

الانفعال السلبي ليس الحلّ

الانفعال السلبي أي الصراخ على الطفل أو ضربه  لن يدفعه إلى التوقّف عن الإلحاح لأنّ استجابتك له حتى ولو كانت عن طريق رفع الصوت تعني بالنسبة إليه أنّك أبديت ردّ فعل، ستنتهي بتحقيق مطلبه  لو استمرّ في إصراره.

الرفض بكلمة واحدة

لذلك، التصرّف الأمثل حين يصرّ الطفل على أمر ما هو أن ترفضي بكل هدوء، فكلمة «لا» كافية كي تنهي الموضوع، وتكرارها لوقت طويل حتى ولو وصل الأمر بالطفل إلى حدّ البكاء سيكون كفيلاً بإنهاء الجدال.

اقرئي: كيف تجيبين على أسئلة طفلك المحرجة؟

النجدة من الجدّة

قد يذهب الطفل بمطلبه الملحّ إلى والده أو جدّته  أو جدّه فيستجيبون له، ما يعني أنّك لم تحقّقي أيّ نتيجة ولم تستطيعي تخليصه من هذه العادة.

أسس واضحة في التربية

لذلك، يجب أن تتّفقي مع الشريك والأقارب على أسس واضحة في التعامل مع الصغير، فثمّة قواعد  لا يجب تجاوزها وإلّا سيستمرّ الطفل في إلحاحه لأنّه يعرف أنّ الضغط الذي يمارسه سيحقّق نتيجة مع أحد أفراد الأسرة.

معرفة سبب المنع

يجب أن يعرف الطفل السبب الذي دفعك إلى رفض طلبه فأنت لا تمنعينه عن أمور يطلبها لمجرّد رغبتك في ذلك بل لأنّه ثمّة أسباب مقنعة يحقّ له أن يعرفها.

التمييز بين المهمّ والثانوي

في بعض الأحيان، يجب أن توافقي على طلب الصغير الذي يكون محقّاً والذي يطلبه من دون إلحاح ومع دوافع منطقيّة، فهكذا تعلّمينه كيفيّة التمييز بين  ما هو أهمّ، ما هو مهمّ وما يُعتبر ثانويّاً يمكن تأجيله.

اقرئي: 12 نوعاً من الطعام ضرورياً لحمل صحي

لا نفع من كثرة الإلحاح

من جهة ثانية، يجب أن توضحي لطفلك أنّ إلحاحه الشديد أو بكاءه أو لجوءه إلى الأقارب سيحرمه من مطلبه حتى ولو كان محقّاً، أي أنّ قدومه إليك بحجج منطقيّة سيحقّق له ما يريده، إلّا أنّ مبالغته في العناد والضغط على الآخرين واستغلال حبّهم له لن تصل به إلى أيّ نتيجة.

نقص في العاطفة

يشير الإلحاح الزائد عند الطفل أحياناً إلى وجود نقص عاطفي لديه فهو يحاول لفت نظرك أو نظر والده من خلال أسلوبه الخاطئ في التصرّف. لذلك، انتبهي أكثر إليه وتعمّقي في تصرّفاته كي تساعديه في حال واجه أيّ مشكلة قبل أن تتفاقم فيصعب حلّها.

 
شارك