كيف تحمين طفلك من مخاطر الحرارة العالية صيفاً؟

خلال أيام قليلة تبدأ عطلة الأطفال الصيفية في العديد من الدول، ويبدأ خوف الأمهات من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الصغار حين ينطلقون للعب تحت حرارة الشمس العالية لا سيما في دول الخليج، ولذلك تبرز أهمية حمايتهم منها.

وفي هذا الإطار، تقدم اختصاصية طب الأطفال في عيادات الشماع الدكتورة سارة رزق بعض النصائح للآباء حول كيفية حماية أطفالهم خلال فصل الصيف.

تربية الأطفال بعيداً عن الوالد

ملابس مع أكمام

تشكل ملابس السباحة خطراً على الأطفال إذ تزيد من احتمال تعرضهم للإصابة بضربة شمس، وأحياناً لا يقدم واقي الشمس الحماية الكافية من أضرار الأشعة. ولضمان حماية الأطفال من الأشعة فوق البنفسجية على الشاطئ أو في بركة السباحة، يجب ارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة والألوان الداكنة.

مناطق لا ينتبه لها الأهل

تغفل بعض الأمهات عن وضع كريم الوقاية من الشمس للأولاد، لذا من الضروري أن لا ينسين وضع واقي شمس بمعامل حماية 30 على الأقل بالإضافة إلى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة (واسعة الطيف) قبل الخروج بثلاثين دقيقة على الأقل. وتجدر الإشارة إلى أن الجلد المعرض للشمس من دون وقاية يصاب بحروق شمسية خلال 15 دقيقة من تعرضه للشمس، كما أن الأهل يغفلون عن تغطية منطقة الأذن والأنف والشفاه وسطح القدم لدى أطفالهم على الرغم من أن هذه الأجزاء من الجسم هي الأكثر تعرضاً للشمس.

البكاء لغة طفلك… هل تعرفين كيف تفكين رموزها؟

الحفاظ على الرطوبة

يجب توفير قدر من الرطوبة إذ يحتاج الأطفال تحت سن الـ12 سنة إلى شرب لتر ونصف من الماء يومياً.

أهمية القبعة

من الضروري أن تغطي القبعة الوجه وفروة الرأس والأذنين والرقبة، لذا يجب أن تكون كبيرة وسميكة كي تحمي الصغير من الأشعة القوية.

النظارات الشمسية

للنظارة الشمسية فوائد كثيرة باعتبارها من أهم وسائل الحماية، فهي تحمي عيون الأطفال من الأشعة ما فوق البنفسجية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالمياه البيضاء في ما بعد.

كم كوباً من الماء على المرأة الحامل أن تشرب يومياً؟

مخاطر التسمير

ليس التسمير الطريقة المثلى للحصول على الفيتامين د، بخاصة لدى الأطفال نظراً لأن عدد طبقات الجلد لديهم أقل من البالغين، الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضة لمخاطر حروق الشمس دائماً. والطرق الأكثر أماناً لحصول الأطفال على الفيتامين د هو من خلال اتباع نظام غذائي صحي.

 
شارك