دعوة لإطالة وقت المخاض لولادة طبيعية من دون التدخل الجراحي

في وقت نرى ازدياد إقبال النساء على العمليات القيصرية للولادة لا سيما في الدول العربية، دعت منظمة الصحة العالمية إلى منح النساء وقتاً أطول للمخاض والحد من التدخل الجراحي في عمليات الولادة.

اقرئي: 7 تطبيقات رائعة لمساعدة طفلك على النوم

ورفضت المنظمة المقياس التقليدي الذي تعتمده المستشفيات في أنحاء العالم وهو اتساع عنق الرحم بمعدل سنتيمتر واحد في الساعة، قائلة إن ذلك "غير واقعي" ويؤدي في أغلب الأحيان إلى اللجوء إلى الجراحات القيصرية بشكل كبير.

وفي هذا السياق، قال الدكتور أولوفيمي أولادابو، الخبير في وحدة الصحة الإنجابية والأبحاث في المنظمة: "ما يحدث خلال العقدين الأخيرين هو أننا نرى الكثير والكثير من عمليات التدخل الجراحي من دون الحاجة إلى ذلك".

وأضاف بحسب موقع "رويترز" أن الجراحات القيصرية باستخدام عقار أوكسيتوسين لتسريع الطلق أصبحت شائعة بشدة في عدد كبير من الدول.

اقرئي: ازدياد الوزن عند الحمل إلى ارتفاع… تعرفي على المخاطر

وأشار المسؤول الدولي إلى شكل تركيبي من هرمون طبيعي تحقن به الحامل عبر الوريد لزيادة التقلصات والطلق بهدف تسريع الولادة وتفادي أي مضاعفات.

من جهة ثانية، قال خبير في المنظمة إن مناطق متوسطة الدخل في العالم مثل أميركا اللاتينية وتركيا والصين وإيران تسجل معدلات مرتفعة في عمليات الجراحة القيصرية وكذلك بعض دول أفريقيا جنوب الصحراء، مشيراً إلى أن ذلك يجري "في الغالب من دون أسباب وجيهة".

ومما لا شك فيه أن النساء يخفن كثيراً من الولادة الطبيعية لأنها تسبب آلاماً كثيرة ولذلك يتشاركن مع الطبيب رغبتهم في إجراء عملية قيصرية، إلا أنه، ومن خلال بعض التحضيرات، يمكن أن تمر الولادة من دون آلام بالغة. لذا، تعرفي معنا على بعض هذه الخطوات التي أطلعتنا عليها الاختصاصية الاجتماعية خلود شعبان:

اقرئي: كيف تحمين أطفالك من الكوابيس؟

  • اعلمي جيداً أن جسم كل امرأة يتفاعل مع الولادة الطبيعية بشكل مختلف، ولذلك لا تستمعي إلى تجارب صديقاتك اللواتي جربن الولادة الطبيعية سابقاً لأنهن سيخيفونك ويوترونك بشكل كبير، ومن شأن هذا التوتر أن يزيد من إحساسك بالألم ويصعّب عليك الموضوع.
  • اقرئي حول فوائد الولادة الطبيعية واسألي طبيبك عن أي أمر يجول في خاطرك فمن حقك أن تعرفي ما سيحصل في جسمك، وهذه المعرفة ستريحك وتزيل جزءاً كبيراً من توترك.
  • ممارسة اليوغا وتمارين التنفس والاسترخاء قبل شهر أو أكثر من موعد الولادة مفيدة كثيراً لتقوية عضلاتك وتحضير جسمك للولادة الطبيعية.
  • تمرني على الدفع قبل موعد الولادة، وذلك من خلال استنشاق الهواء بعمق ثم زفره. بعدها، أوقفي التنفس قليلاً وادفعي عضلات بطنك، بهذه الطريقة تساعدين الرحم على التوسع وتسهلين خروج الطفل سليماً.
  • فكري أنّ العملية مهما طالت ستنتهي وأنت مستيقظة تحملين صغيرك بين يديك بعد فترة طويلة من الانتظار.

 
شارك