انتبهي... هذه المشروبات تمنعك من الحمل!

هل تحبين تناول المشروبات الغازية بشكل دائم؟انتبهي جيداً لا سيّما إذا كنت تريدين إنجاب الأطفال. فقد أجريت أخيراً دراسة تشير إلى أن العلاقة بين هذه المشروبات والحمل ليست جيدة. والسبب أنها تؤثر سلباً على الخصوبة.

اقرئي: ازدياد الوزن عند الحمل إلى ارتفاع… تعرفي على المخاطر

"لقد اكتشفنا وجود علاقة بين تناول المشروبات الغنية بالسكّر وانخفاض مستوى الخصوبة". هذه هي النتيجة التي وصل إليها باحثون من جامعة "بوسطن يونيفرسيتي سكول أو ميدساين" بعدما أجروا دارسة نشرت نتائجها في دورية "ساينس دايلي" العلمية مؤخراً.

وخلال الدراسة طلب الخبراء من 3800 امرأة و1045 رجلاًتتراوح أعمارهم بين 21 و45 عاماً الإجابة على مجموعة من الأسئلة. وتضمنت هذه الأسئلة سجلهم الصحّي وبعض الأمور المرتبطة بحياتهم اليومية وأنظمتهم الغذائية.

وتعيّن عليهم أن يتحدثوا تحديداً عن  تناولهم لمشروبات الصودا أو المشروبات الغازية. وقد أجابوا على أسئلة أخرى للمتابعة مرة كل شهرين ولمدة 12 شهراً.

اقرئي: عنصر سحري يساعدك على تحقيق حلم الأمومة

نتائج مفاجئة

بعد انتهاء مدة الدراسة، وجد الباحثون أن تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكّر يؤثر سلباً على الخصوبة وعلى احتمال حدوث الحمل بنسبة 20%.

كذلك، اكتشفوا أنّ المشاركين في الدراسة الذين يستهلكون عبوة من المشروبات الغازية كمعدل وسطي يومياً تراجعت خصوبتهم بنسبة 25% لدى النساء و33% لدى الرجال. وفي المقابل أظهرت الدراسة عدم وجود علاقة أكيدة بين تناول عصير الفواكه والمشروبات الغازية الخالية من السكّر وبين انخفاض مستوى الخصوبة.

المشروبات الغازية والشيخوخة

وكانت دورية "أميركان جورنال أوف بابليك هالث" قد نشرت منذ سنوات نتائج دراسة أخرى أشارت إلى أن الاستهلاك المنتظم للمشروبات الغازية يسرّع عملية شيخوخة الخلايا.

اقرئي: لهذه الأسباب تناولي الزنجبيل خلال الحمل

وجاء ذلك بعد دراسة حالة 5300 شخص تراوحت أعمارهم بين 20 و65 عاماً. ووجد الباحثون أن المواظبة على استهلاك عبوة من المشروبات الغازية يومياً يؤدي إلى حدوث تغيير جيني يسبب الشيخوخة المبكرة للخلايا.

كذلك، أفادت نتائج دراسة أجريت مؤخراً أن تأثير تناول المشروبات الغازية يشبه تداعيات الاكتئاب الذي يعزّز ظهور علامات التقدم في السن.

 
شارك