مقابلة مع Mary Katrantzou، المديرة الإبداعية للمنتجات الجلدية والإكسسوارات في Bvlgari

في عام 2024، أعلنت دار Bvlgari الفاخرة عن تعيين المصممة اليونانية Mary Katrantzou كأول مدير إبداعي للمنتجات الجلدية والإكسسوارات في Bvlgari. وبفضل تعاوناتها السابقة مع العلامة التجارية، تتمتع المصممة بفهم عميق لهوية العلامة، وهي تتميز بقدرتها الفطرية على الإبداع، ما ساعد على بناء أساس قوي للعلاقة بينهما. تتطلع المصممة إلى استكشاف عالم الإبداع من خلال هذه الخطوة الجديدة، وفي مقابلة معها، حدّثتنا عن خططها المستقبلية ورغبتها في دمج التراث الغني للدار مع الابتكار الحديث، لخلق حوار بين التاريخ والحداثة.

كيف بدأت هذه المرحلة الجديدة؟

لقد كانت لي ولدار Bvlgari فرصة فريدة لبناء الثقة على مدار أربع سنوات. وتعاوننا الأول كان في خلال عرض الأزياء الراقية الذي قمت به داخل صرح بوسيدون الأثيني في سونيو لصالح جمعية ELPIDA الخيرية، حيث قدّمت لنا الدار مجوهرات فاخرة تراثية تعود إلى الستينيات. كان هذا الحدث بمثابة عودة إلى الوطن بالنسبة لي، ولكنه كان أيضاً احتفالاً بالجذور الإغريقية والرومانية المزدوجة لـBvlgari. لقد أتاح لنا فرصة لتطوير تقدير متبادل بيننا.

وقد لعبت Bvlgari دوراً مهماً في تكويني كمصممة، وشعرت وكأنّ هذا المنصب الذي تم إنشاؤه حديثاً كان مقدّراً لي. فبعد أربع سنوات من التعاون الوثيق والشعور بأنني جزء من الشركة وعائلتها، بدا التوقيت مثالياً. لقد أتيحت لي الفرصة للتعمّق في تاريخ Bvlgari، وفهم رمزية أيقوناتها وثراء قصّتها.

"إنه لشرف عظيم ومسؤولية كبيرة أن أكون أول مدير إبداعي على الإطلاق للمنتجات الجلدية والإكسسوارات في Bvlgari".

Mary Katrantzou

ما هو العنصر الأساسي الذي تتطلعين إليه في منصبكِ الجديد كمديرة إبداعية للمنتجات الجلدية والإكسسوارات؟

في هذا المنصب الجديد، أنا متحمسة للغاية لاستكشاف التلاقي بين المجوهرات والحقائب، ويثير فضولي هذا السؤال: متى تصبح الجوهرة حقيبة، ومتى تُعتبر الحقيبة قطعة من المجوهرات؟ هذا الموضوع هو محور تفكيري مؤخراً، وفي Bvlgari، نحن في وضع فريد يمكّننا استكشاف هذا المجال بعمق أكثر من أي علامة تجارية أخرى.

برأيكِ كيف شكّل تعاونكِ السابق مع Bvlgari قاعدة لما ينتظركِ في هذه المرحلة الجديدة؟

لقد طورنا فهماً عميقاً لعملياتنا الإبداعية وأسسنا قاعدة متينة مبنية على الثقة والاحترام المتبادل، ستلعب دوراً حاسماً في تشكيل مستقبل شراكتنا مع بداية هذه المرحلة الجديدة. أعتقد أنّ تعاوناتي السابقة مع Bvlgari قد زودتني برؤى قيمة حول هوية العلامة التجارية وفلسفتها في التصميم وجمالياتها، ما ساعدني على صقل وتطوير رؤيتي الإبداعية. ومع هذا الدور الجديد، أنا متحمسة لمواصلة دفع الحدود واستكشاف أفكار جديدة وابتكار تصاميم تجسّد تاريخ الدار الغني ورموزها وقيمها.

تعتبرين الموضة وسيلة لسرد القصص وتتمتّعين بشغف طبيعي بالألوان، برأيكِ كيف يتردد صدى ذلك مع هوية Bvlgari؟

لطالما لعب السرد القصصي دوراً مهماً في عملي. وقد جعلتني نشأتي في اليونان أشعر بالارتباط بشكل طبيعي بتصاميم Bvlgari بسبب توازنها وتناسقها والأهمية التي توليها للسرد القصصي والتآلف والدمج الثقافي. وحتى قبل أن أدرس أرشيفات Bvlgari، كانت رموزها متوافقة مع ذوقي الخاص. وعلى الرغم من أنّه أمر غير ملموس، إلا أنني أشعر بارتباط بالمؤسس Sotirio Bulgari وكيف نشأ في اليونان وتدرّب هناك قبل أن ينتقل إلى روما لتأسيس علامته التجارية. وتحتضن Bvlgari فكرة التنوع الثقافي والفني، مستلهمةً من ثقافات وتقاليد متنوعة لتشكيل أسلوب تصميم مميز، ما يتماشى بشكل وثيق مع طريقتي في العمل. كما أنّ العلامة التجارية أيضاً بارعة في دمج عناصر وأشكال ومواد متنوعة، مع إظهار إتقان لا مثيل له في استعمال الألوان، وهو جانب أقدرّه بعمق ويشبه طريقة عملي.

من خلال هذا اللقاء الإبداعي القوي بين التراثين الثقافيين الغنيين الإغريقي والروماني، ماذا يمكننا أن نتوقع من المجموعات الجديدة التي ستصدر قريباً؟

كنت أدرك أن إنشاء مجموعة كاملة فور تولّي المنصب لن يكون ممكناً. لذلك، في المجموعة الأولى، أردت تطوير نمط مميز يكون رمزاً يمكنه أن يكمّل نمط مجموعة Serpenti الشهيرة مع الحفاظ على هويته الفريدة. سعيت إلى ابتكار رمز مرتبط بعمق بجذور Bvlgari العميقة، ويمكن أن يكون بديلًا لشعار الدار ويمثل هويتها.

تُعتبر مجموعتي الأولى تعبير واضح عن الاتجاه الفنّي الذي أخطط له، وهو تقديم رمز جديد للسلع الجلدية ألا وهو The Calla. يتميز هذا الرمز بكونه عالمي، وهو مستوحى من الفسيفساء المعقدة لحمامات Terme di Caracalla في روما، والتي هي أيضاً مصدر الإلهام وراء مجموعة المجوهرات الأيقونية Divas Dream. إنّه نمط يحاكي شكل مروحة، ولكنّه يحمل العديد من التفسيرات الأخرى، فيذكّرنا شكله بورقة نبتة الجنكة، وهي رمز للصمود، وأيضاً بأنوثة زنبق الكالا والحراشف المتداخلة من مجموعة Serpenti. أحب أنه يعني أشياء مختلفة لثقافات متعددة، ولكنه مرتبط بشكل أصيل بـBvlgari وجذورها الرومانية.

وتاريخياً، كانت تستند تصاميم فئة السلع الجلدية والإكسسوارات على نمط Serpenti الأيقوني، لكن هناك رموز أخرى مهمّة مثل TubogasوMonete، وكذلك رموز أحدث مثل Divas' Dream وCabochon يمكننا استكشافها، ما يقدّم فرصة مذهلة لبناء أعمدة جديدة لهذه الفئة. أرشيف Bvlgari غني للغاية ويقدّم إلهاماً غير محدود، لكنني أود أن أذهب أبعد من ذلك. أريد أن أجد ذلك الفضاء شبه غير المرئي بين التاريخ والحداثة لخلق تفسير جديد تماماً يجعل من الإكسسوار رمزاً يمكن أن يتحاور فيه هذان العالمان.


"إنه شرف لي ومسؤولية كبيرة أن يتم تعييني في هذا الدور الجديد، حيث سأتمكن من البناء على تراث Bvlgari المذهل ورموزها. من خلال هذا الدور، أهدف إلى ربط روعة المجوهرات الراقية بفئة السلع الجلدية وإضفاء الجمال على كل جانب من جوانب حياتنا اليومية". - Mary Katrantzou

 

 

اقرئي المزيد : فرح أبو السعود: المهم هو أن نحلم بأشياء عظيمة وسنتفاجأ بمدى ما نحققه

 

 
شارك